أخبار عاجلة

عرض مسرحي جديد بعنوان « زواج مرتب »

بعد تقديم عدد من العروض بالمسارح الفرنسية، تعرض الممثلة المغربية سارة تكاية عملها المسرحي الجديد « زواج مرتب »، من 11 إلى 15 أبريل الجاري بأربع مدن مغربية.
 
وأوضح المنظمون، في بلاغ، أن أول عرض للمسرحية، سينطلق يوم 11 أبريل بـ »استوديو الفنون الحية » بالدار البيضاء، وتتواصل العروض أيام 12 أبريل بمركز « زينيت » – الرياض بالرباط، و13 أبريل بالمعهد الثقافي الفرنسي بمراكش، و15 أبريل بالمركب الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة.
 
وتعد هذه المسرحية عملا فنيا مستوحى من الحياة المعاصرة، ألفه وأخرجه سمير طلحاوي، وقام بأداء أدواره الرئيسية كل من سارة تكاية (في دور ليلى)، وسمير طلحاوي، وتيمور دومير، وفانسيا ديو، والمهدي فتاح، وجيريمي حاك، ورادوسلاف ماجيريك، وأشورا بلفوضيل، وليوبولد هيدينغرين، ومصطفى روتمان، ويوهان بيربي، وسيريل روسيك، وسليمة.
 
فعلى امتداد ساعة ونصف الساعة، تسافر هذه المسرحية بالجمهور، عبر مشاهد مستوحاة من الواقع المعيش بطريقة كوميدية، وتحديدا من مؤسسة الزواج المعاصرة، وما يعترضها من صعوبات واختلافات ذات طبيعة ثقافية – سلوكية، تؤدي في غالبها للجوء إلى الكذب.
 
وأوضح البلاغ أنه اجتمعت في هذه المسرحية « كل العناصر من أجل خلق فرجة كوميدية على درجة عالية من الأداء، الكوميديون يتميزون بطاقة هائلة، خصوصا البطلة سارة تكاية التي تعود بقوة إلى الساحة الفنية بعد تألقها في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، بدور تكشف من خلاله تناقضات لا تكاد تنتهي… ».
 
وأضاف المصدر أن المسرحية تركت خلال عرضها بمسرح « داريوس ميلهود » في المقاطعة 19 بالعاصمة الفرنسية، « أثرا إيجابيا، إذ جعلت الجمهور، حسب المقالات النقدية التي كتبت عنها، يعيش لحظات مليئة بالضحك الهادف (كوميديا الموقف)، وحضرت علاقات الحب، والشباب، والمساءات العائلية التي تولد تقاليد دينية، إلى جانب تلك الالتباسات، التي يمكن أن تعاش في علاقة ذات طابع عربي – إسلامي ».
 
يشار إلى أن مسرحية « زواج مرتب »، التي ألفها سمير طلحاوي رفقة سارة تكاية، ووندي نييتو، ومكسيم تريكارو، سيتواصل عرضها، أيضا، بفرنسا بمسرح « العبور نحو النجوم »، ومسرح « المحاور الثلاثة »، ومسرح « نانسي »، و »ديجون »، و »ليموج » بباريس.
 
———————————————-
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – وكالات 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.