أخبار عاجلة

عرض مسرحية «نوارات للجرذون» في أيام المسرح بتونس

تونس: المنجي السعيداني
عرض المسرحي التونسي عبد المنعم شويات مسرحية «نوارات للجرذون» ضمن أيام مسرح المدينة التي تحتضنها مدينة الثقافة وسط العاصمة التونسية من 27 مارس (آذار) الحالي إلى الثاني من أبريل (نيسان) المقبل، وهي عمل مسرحي مقتبس من كتاب بالعنوان نفسه للكاتب الأميركي دانيال كاياس، وقدم شويات رفقة الممثلة التونسية سلمى بوكاف أول قراءة مسرحية تونسية لهذا الكتاب الذي يصنف في خانة الخيال العلمي.
وتتناول المسرحية صراعات الإنسان في حياته بين الكذب والصدق والبساطة والغموض، وتم طرحها من زاوية إنسانيّة بحتة. و«الجرذون» هي فأرة أخضعها طبيبان لعملية جراحية تجريبية لزّيادة نسبة الذكاء لديها، وهي طبعا من الخيال العلمي، وأبدت الفأرة تجاوبا مما جعل الطبيبين ينقلان التجربة إلى الإنسان وكان شارلي الشخصية الرئيسية التي يؤدي دورها عبد المنعم شويات أول كائن بشري يخضع لهذه التجربة.أما سلمى بوكاف فهي تؤدي دور راقصة باليه وقد قدمت هذه التجربة الإنسانية من خلال رقصات زادت العمل المسرحي توهجا.
ونتيجة لخضوع الفأرة وشارلي للتجربة نفسها، فقد نشأت بينهما علاقة حميمية غير أن موت الفارة المفاجئ زاد من خشية شارلي على حياته خاصة بعد ظهور علامات النهاية نفسها عليه، فتتحوّل الرغبة الأولى في التطور وزيادة ذكاء البشر إلى رغبة جامحة في ضمان البقاء.
مسرحية «نوارات للجرذون» «إعادة طرح لواقع الذهن البشري على سجيته، وإبراز لما أنجزه الإنسان من أجل تطوير ذكائه ونمو تفكيره، حتى يكتشف نفسه أولا ثم يطوّر علاقته بالآخرين. «نوارات للجرذون»، عمل متقن مسرحي اهتم بأدقّ تفاصيل على الركح، وأبدى وفاء للنصّ الأصلي الذي ترجمه التونسي رضا بوقديدة وقد طرح أفكارا صعبة بطريقة ممتعة. يذكر أن مسرحية «نوارات للجرذون» قد عرضت على ركح مسرح الجهات بمدينة الثقافة وهو مسرح يتسع لـ700 مقعد وعرضت فوق هذا الركح نفسه مسرحية «الأرامل» نص وإخراج للمخرجة المسرحية التونسية وفاء الطبوبي، وهي من تمثيل نادرة التومي، ونادرة ساسي، وفاتن الشوايبي.
https://aawsat.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.