أخبار عاجلة

عرض مسرحية «النمرود» لسلطان القاسمي .. في مالمو السويد

 

 

تحطّ مسرحية «النمرود»، التي ألفها صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في مدينة مالمو السويدية، في 14 أغسطس المقبل، تلبية لدعوة فرقة مسرح بلا حدود في السويد على مسرح بالاديوم.

وقال رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، عبدالله بن محمد العويس، إن «دعوة عرض (النمرود) في السويد تعزّز التبادل الثقافي كأحدى مفردات الحوار الحضاري، الذي يدعو له صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي»، مشيراً إلى أن «دعم صاحب السموّ حاكم الشارقة للمشاركة، يأتي استمراراً لدعمه المتواصل لكل نشاط ثقافي، الذي تتضح نتائجه الإيجابية أثناء تنظيم الأنشطة الخارجية، وأبرز تجلياته الحالية تلبية هذه الدعوة».

وأضاف العويس أن «اختيار (النمرود) للعرض مرده إلى أنها أحد الأعمال المسرحية المهمة لصاحب السموّ حاكم الشارقة، ونموذج يمكنه أن يعطي صورة عن الحركة المسرحية في دولة الإمارات، كما أن المسرحية تشكل بوابة للتبادل المسرحي بين الثقافات، إذ عرضت المسرحية من قبل في أكثر من بلد عربي وأجنبي». من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مسرح الشارقة الوطني وبطل عرض مسرحية «النمرود»، أحمد الجسمي، إن «المسرحية صاغها صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لتكون صالحة لكل زمان ومكان، فهي عرض متجدّد ومستمر، نظراً لضخامة الإنتاج، وتنقّل المسرحية من مكان إلى آخر في دول مختلفة من العالم»، مضيفاً أن «عرض المسرحية أمام الجمهور السويدي سيسهم في تعميق الحضور الثقافي العربي في المشهد العالمي». وأشار الجسمي إلى أن «العرض يحمل قضايا إنسانية تلامس الواقع الصاخب الذي يشهده العالم اليوم، وتمنح المشاهد السويدي الفرصة للاطلاع على تجربة المسرح الإماراتي».

يذكر أن النصوص المسرحية لصاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تتميز بطرح القضايا العربية في إطار مسرحي، ويحرص سموّه على الدعم الدائم والمتواصل للحركة المسرحية العربية، إيماناً منه بدور فن المسرح في المجتمع، وفي التغيير الإنساني للارتقاء في مداركه ووعيه الثقافي.

عبدالله العويس : (النمرود) أحد الأعمال المسرحية المهمة لحاكم الشارقة.. ونموذج يعطي صورة عن الحركة المسرحية في دولة الإمارات.

أحمد الجسمي : العرض يحمل قضايا إنسانية تلامس الواقع الصاخب، وتمنح المشاهد السويدي فرصة الاطلاع على تجربة المسرح الإماراتي.

———————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – الأمرات اليوم 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.