أخبار عاجلة

عرضان كويتيان في مهرجان المسرح العربي

تستضيف الكويت في الفترة من 10 إلى 16 يناير الحالي الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي الذي تشرف عليه الهيئة العربية للمسرح، وقد اختير عرض «صدى الصمت» للمشاركة في المسابقة الرسمية والتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عضو المجلس الأعلى في الإمارات، والمسرحية من تأليف الكاتب العراقي الراحل قاسم مطرود وهي آخر الاعمال التي كتبها المسرحي الراحل ومن إخراج فيصل العميري، ويشارك في البطولة كل فيصل العميري وعبدالله التركماني وسماح وسالي فراج.

سبق للمسرحية أن حصدت العديد من الجوائز في عدة مهرجانات محلية وعربية.
وتتنافس المسرحية مع مسرحيات «التلفة» إخراج نعيمة زيطان، لفرقة أكواريوم من المغرب،
«وزيد انزيدك» إخراج فوزي بنبراهيم لمسرح باتنة .من الجزائر، «ك» أو إخراج نعمان حمدة للمسرح الوطني في تونس، «سيد الوقت» من إخراج ناصر عبد المنعم لمسرح الغد في جمهورية مصر العربية، «مدينة في ثلاثة فصول» من إخراج عروة العربي. لوزارة الثقافة في سوريا، «مكاشفات» إخراج غانم حميد لوزارة الثقافة في العراق، و«لا تقصص رؤياك» إخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة.
عروض مسرحية
على صعيد آخر يشارك المعهد العالي للفنون المسرحية في العروض التي تقدم ضمن فعاليات المهرجان بمسرحية «العرس» تأليف فلول الفيلكاوي ومن إخراج الدكتور هاني النصار، وهي المسرحية التي حصلت على جائزة أفضل عرض متكامل في مهرجان الكويت المسرحي في دورته السادسة عشرة التي أقيمت مطلع الشهر الماضي، كما حصلت على عدد من الجوائز الأخرى من بينها جائزة أفضل إخراج.
وتشارك في المهرجان أيضا عروض «عطيل» من إخراج مداح أحمد لجمعية النوارس في الجزائر، «ضيف الغفلة» من إخراج مسعود بوحسين لمسرح تانسيفت في المغرب، ومن تونس عروض «التابعة» إخراج توفيق الجبالي لتياترو تونس، «عنف» إخراج فاضل الجعايبي للمسرح الوطني، «ليس إلا» إخراج إنتصار العيساوي، «برج الوصيف» من إخراج الشاذلي العرفاوي للمسرح الوطني التونسي.

مكرمون وفعاليات
جدير بالذكر أن الدورة تشهد مجموعة من الفعاليات الفنية، والورش المسرحية والندوات إلى جانب تكريم عشرين فنانا من الكويت تم ترشيحهم من قبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وهم عبدالحسين عبدالرضا، سعاد عبدالله، سعد الفرج، حياة الفهد، عبد العزيز السريع، فؤاد الشطي، خالد العبيد، عواطف البدر، هيفاء عادل، ابراهيم الصلال، جاسم النبهان، سليمان الياسين، سليمان الحزامي، عبد الرحمن العقل، عبد العزيز الحداد، عبدالله الحبيل، محمد المنيع، مريم الصالح، محمد المنصور، محمد جابر.

 

عبدالمحسن الشمري

http://www.alqabas.com.kw/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.