“عرائس بلا أعراس” و”ثنائية الحقيقة والوهم”.. كتابان جديدان يرصدان قضايا المسرح

2015-635771594974385442-438_main

صدر كتابان جديدان ضمن سلسة دراسات عن الهيئة العربية للمسرح بدولة الإمارات المتحدة.

الأول بعنوان “عرائس بلا أعراس”، ويتناول من خلاله المؤلف اللبناني عبيدو باشا مسرح الطفل في لبنان باعتباره أداة مؤثرة وتجسيداً معبراً لواحدة من نقاط التحول الكثيرة في تاريخ لبنان الحديث” بحسب عبيدو في مقدمة الكتاب، التي يقول فيها أيضاً: “قصة البلاد مختزلة في مسرح الأطفال، وهي قصص تتابعت على مدى سنوات كثيرة، وكان التتابع هنا بشكل متسلسل ومستمر ومتصل”.

فصول الكتاب تناولت تفاصيل وأسماء خارطة مسرح الطفل في لبنان وتحولاته، وبسلاسة قلم عبيدو المعروفة، وشراسة رأيه المعهودة، لا يوارب ولا يجمل، وينتصر لفعل الجمال ولا ينتقص من حق التجربة، يكتب كشاهد شريك في الفعل، في الإنجاز وفي الانكسار.
أما الكتاب الثاني فهو للمؤلف العراقي مهند إبراهيم العميدي بعنوان “ثنائية الحقيقة والوهم في المسرح”، وجاء في “182 صفحة”، ويقول في مقدمته: “للوهلة الأولى تبدو “ثنائية الحقيقة والوهم” قائمة على التناقض بمفهومها العام، ذلك لأن المفهومين يمثلان مرجعيات اشتغال مغايرة، إذ إن كلا المفهومين وما يمثلانه من اشتغالات يشكلان بنية أنساق تختلف الواحدة عن الأخرى، فبالرغم من هذا التناقض الظاهر والتضاد في الفهم الأحادي للمفهومين، إلا أن هذه الثنائية اشتغلت بوصفها مفهوماً فلسفياً فكان التناقض في آليات اشتغال المفهومين هو الإشكالية الأولى”.

ويضيف: “أما الهدف الذي يسعى إليه البحث فيكمن في الكشف عن إشكالية فهم النص المسرحي العراقي لهذه الثنائية، وكذلك قدرة هذه الثنائية؛ على رسم خريطة النص المسرحي العراقي وفق آليات الإشتغال المعرفية والفلسفية لهذه الثنائية ومن ثم تأسيس منظومة فكرية مغايرة يعتمدها النص المسرحي العراقي يكون عمادها ثنائية الحقيقة والوهم”.

– يحيى عبدالرحيم

http://gate.ahram.org.eg/

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *