أخبار عاجلة

عبد الله السعداوي ويوسف حمدان وخالد الرويعي ضيوف سلسلة “إقرأ كتب الهيئة” لمناقشة كتاب “المسرح.. القلب المشترك للإنسانية”

 

 

عبد الله السعداوي ويوسف حمدان وخالد الرويعي ضيوف سلسلة “إقرأ كتب الهيئة”

لمناقشة كتاب “المسرح.. القلب المشترك للإنسانية”

    تستضيف الحلقة السادسة من السلسلة الشهرية “إقرأ كتب الهيئة” ضمن برنامج عين على المسرح ثلاثة مسرحيين مهمين من البحرين، هم عبد الله السعداوي ويوسف حمدان وخالد الرويعي لمناقشة كتاب “المسرح.. القلب المشترك للإنسانية” تألف عبد الله السعداوي، الصادر عن الهيئة العربية للمسرح العام 2019م ضمن سلسلة دراسات، رقم (58).

     تتناول الحلقة مضمون كتاب عبد الله السعداوي الذي يتحدث فيه عن تجاربه الفنية وهواجسه الإبداعية وعن رؤاه وقراءاته… الكتاب الذي يُدخل عبره السعداوي قارئه إلى أجواء البروفات، وينتقل به من المهرجان التجريبي إلى المسرح في البحرين ويطرح معه بعضا مما يشغله، كأن يسأل: من الممثل؟ ما فنه؟ عم يعبر وكيف ولمن؟ ثم يُفصل الحديث في الصوت والحركة والعاطفة والإيماءة وفي ولادة الفعل المسرحي وإتقان التواصل وأهمية التدريب المختبري الوُرشي للممثل…

     يضع السعداوي القارئ، في هذا الكتاب، أمام المسرح كمحتمل كوني للتواصل، ويسير معه “إلى محراب الفن الحقيقي الذي ما إن تدخلوه – يقول السعداوي – حتى تنفصلوا في لحظة عن العالم … أنتم هنا أناتكم الباردة تختفي في أثير الحب الملتهب”.

     سنفتح في هذه الحلقة، القلب المشترك للإنسانية رفقة عبد الله السعداوي ويوسف حمدان وخالد الرويعي وسنحاول الإقتراب من تجربة السعداوي الإخراجية والفنية عبر الدراماتورجيا والنص المسرحي وما يسميه السعداوي بـ “النص الثالث” الذي تتسع المسافة بينه وبين نص المؤلف إلى حد كبير ضمن الفعل الإبداعي للمسرح، وعبر نظرته لتطور الإخراج المسرحي كما سنستقصي خطوات إعادة كتابته للنص من داخل العملية الإخراجية من خلال أفكار دلالية إيحائية أو مباشرة. وذلك عبر عنوانين أساسيين في كتاب المسرح هذا:   

 1- تعب المسرح

2- شُغل المخرج، عنوانين مقتضبين ومكثفين لمضامين ثرية وماتعة في كتاب “المسرح.. القلب المشترك للإنسانية” للمسرحي البحريني عبد الله السعداوي.

كتاب “ المسرح.. القلب المشترك للإنسانية ” تأليف عبد الله السعداوي. منشور منذ بداية شهر (مارس 2021) بصيغة (PDF) على الموقع الرسمي للهيئة العربية للمسرح رفقة فيديو للمؤلف عبد الله السعداوي يقدم فيه أهم محاور الكتاب.

إضغط هنا لقراءة كتاب:

المسرح.. القلب المشترك للإنسانية

https://bit.ly/38FCt1E

 

الحلقة الإلكترونية الخامسة – سلسلة “إقرأ كتب الهيئة”

على برنامج زوم يوم الأحد 28 مارس 2021م

   (في الساعة 14:00 بتوقيت الإمارات)

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح