أخبار عاجلة

“عبدالمنعم”: نطمح في الفوز بجائزة سلطان القاسمي للمسرح العربي

قال مخرج عرض “سيد الوقت” ناصر عبد المنعم: “يدور العمل حول قضية هامة في واقعنا العربي الحالي وهيقضية التطرف الذي يمكن أن يؤدى للقتل أو التكفير عند الاختلاف، فهو يحكى الفيلسوف شهاب الدين السهروردي الذي عاش في القرن الحادي عشر الميلادي ونتيجة قوله بإعمال العقل فإن فقهاء عصره في حلب اتهموه بالكفر والزندقة رغم أنه رجل مسلم ومتصوف وله كتابات في فلسفة الإشراق”.
ومعروف أن هذا العرض يشارك في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي بالكويت والتي تختتم يوم 16 يناير الجاري.
وأضاف عبد المنعم في تصريح لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت أن التاريخ أصبح على صلة كبيرة بالواقع ومهم أن نبحث عن جذور فكر التطرف في التاريخ والمهم في المسرح أن يطرح قضايا التاريخ بشكل جديد يفيد الزمن الحالي ويتفاعل معه وهذا ما يطرحة العمل.
وأكد عبد المنعم أنه جاء من أجل المنافسة على جائزة المهرجان وهي جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.
وأضاف عبد المنعم أن الصلة المسرحية بين مصر والكويت قديمة جدا منذ مشاركة الرائد المسرحي زكى طليمات في تأسيس السرح الكويتى الذي له باع كبير يمثل تجربة عربية مسرحية متميزة جدا.
وأشار إلى أن العرض المصري هو من إنتاج فرقة “مسرح الغد” التي تأسست في العام 1993، وهي من الفرق المسرحية المحترفة التي لها باع فني كبير، وتندرج تحت مظلة البيت الفني للمسرح التابعة لوزارة الثقافة، وقدمت العديد من الأعمال، وإن كان هذا العمل هو أول لقاء يجمع بينه ومؤلف النص الشاعر الكبير فريد أبوسعدة.
وذكر أن هذا العرض قدم في القاهرة لمدة 45 يوما، وفي الإسكندرية 15 يوما خلال العام 2015 وهذه التجربة هي من أكثر التجارب ثراء من خلال التعامل مع الشباب، الذين بذلوا جهدًا كبيرًا في هذا العمل المسرحي، مشيرا إلى أنه لم يقم بعمل البروفات في “مسرح الطليعة”، لأن المسرح كان مشغولا آنذاك، لذا تحتم عليهم أن يقدموا العمل في “مسرح الغد”، الذي حمل شتى معاني الحميمية، والتلامس مع الممثل، والتواصل داخل القاعة.

https://www.albawabhnews.com

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.