عاصمة الرستميين وأيام المسرح الواقعي – بقلم : عباسية مدوني –  سيدي بلعباس- الـجـزائــر

 

عاصمة الرستميين وأيام المسرح الواقعي

  تستعدّ عاصمة الرستميين ، مدينة تيارت لاستقبال فعاليات الأيام الوطنية  اللبؤة الفضية للمسرح الواقعي في طبعة ثالثة ، تنظمها تعاونية النواة ، والتي ستكون خلال الفترة الممتدة من 21 الى 25 من شهر فبراير 2018 .

  وحسب ما أفادنا به الفنان ومدير الأياممحمد يدوفإن فعاليات الأيام الوطنية للمسرح الواقعي ستشهد مشاركة كمّ لا بأس به من العروض المسرحية ، كما ستعرف استضافة المخرج الشاب فوزي بن براهيمضيف شرف الدورة الثالثة ، وتكريم كل من الفنان القديرأحمد بن عيسى، الفنانةمليكة بلباي وفايزة أمل  .

   وهته الدورة تعدّ استثنائية ، باعتبارها ذات طابع وطني مقارنة بطبعتين سابقتين ، بعد أن عرفتا مشاركة فرق محلية ، حيث ستشهد طبعة 2018 مشاركة واسعة لفرق وطنية تحت لواء المسرح الواقعي الذي سيكون ورشة مفتوحة للبحث والنحت في تفاصيل المسرح الواقعي ، والذي سيعرف تنظيم ورشات تكوينية منهاأستديو الممثلمن تأطير الفنانة والمخرجة  تونس آيت عليفيتقنيات التمثيلوورشة أخرى فيالتعبير الجسديللكوريغرافعيسى شواط “.

   وأهم العروض المتنافسة في هته الدورة ، تحت أعين لجنة تحكيم مكونة من الدكتورلخضر منصوري ، الفنان والمخرجعز الدين عباروبلقيصرية محمد ، وأهم تلكم العروض مسرحيةSIN-NNIلتعاونية مشاهو من تيزي وزو ، وعرضاغتراب من مدينة بسكرة ، ضف الى ذلك مسرحيةغدر امرأةلجمعية الظهيرة غليزان ، مسرحيةنستناو في الحيط لجمعية نوميديا من برج بوعريريج ، ومسرحيةالوحللفرقة ملائكة الخشبة من وهران .

كما ستشهد العروض المتنافسة جلسات مناقشة ، وتعتبر كذا طبعة من فعاليات الأيام الوطنية للمسرح الواقعي خطوة محمودة نحو الوقوف عند مسار تطور المسرح ، وتشجيع الفرق المسرحية المتنوعة خدمة للفن الرابع ، مع تكوين شبابها ، أضف الى ذلك إثراء المشهد الفني لمدينة تيارت التي تضمّ طاقات مسرحية واعدة .

بقلم : عباسية مدوني  سيدي بلعباسالـجـزائــر

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.