صدور كتاب ” محمود مراد رائد المسرح المدرسي ” تأليف أ.د.سيد علي اسماعيل

مجلة الفنون المسرحية  

صدر كتاب جديد عن دار غراب للنشر والتوزيع، بعنوان ” محمود مراد رائد المسرح المدرسي ” تأليف أ.د.سيد علي اسماعيل وقد أكد المؤلف في  كلمته المنشورة على الغلاف الخلفي للكتاب : عزيزي القارئ .. بين يديك أوراق عن رائد مسرحي؛ ظلمه التاريخ، وكُتب النسيان على أعماله الجليلة، لذلك أردت بهذا الكتاب أن أرد إليه حقه المسلوب، ومكانته المنسية بعد 93 سنة من وفاته!! فهذا الرائد، هو أول من أدخل الجماعات الموسيقية والمسرحية رسمياً في المدرسة الخديوية عام 1919؛ بوصفها نشاطاً فنياً!! وهو صاحب العرض المسرحي الذي قُدم على مسرح حديقة الأزبكية أمام مجلس الوزراء عام 1922!! وهو صاحب أكثر من عشرين مسرحية قدمها مع طلاب مدرسته!! وهو صاحب مسرحية “العبرة” التي مثلتها فرقة الشيخ سيد درويش، وصاحب مسرحية “شرف الأسرة” التي مثلتها فرقة جورج أبيض!! وهو أول مندوب فني في العالم، يزور أوروبا، بوصفه مندوباً فنياً للحكومة المصرية عام 1923!! وهو أول مبعوث مصري وعربي يدرس المسرح المدرسي في أوروبا عام 1924!! وهو صاحب أول مقترح لافتتاح معهد التمثيل في مصر!! وهو أول من أدخل المسرح والموسيقى ضمن المقررات الدراسية في المدارس الحكومية المصرية .. إنه الرائد محمود مراد .. رائد المسرح المدرسي، الذي اختطفه الموت عام 1925 وهو في السابعة والثلاثين من عمره!! إنه أستاذ العمالقة ممن كانوا تلاميذ في مدرسته، أمثال: الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، وأبو بكر خيرت – عميد أسرة خيرت الموسيقية – ويحي حقي الأديب الكبير، وفتحي رضوان وزير الإرشاد القومي، ومحمد صلاح الدين وزير الخارجية الأسبق .. رحم الله محمود مراد .. الرائد المنسي للمسرح المدرسي!!

وقد أكد  المؤلف في صفحته على الفيسبوك بأن هذا الكتاب يُباع للجميع في مصر بـ(40) جنيهاً – وهو سعر البيع الذي خصصته للطلاب – ومتوفر من الآن في دار غراب للنشر والتوزيع (شارع 14 – عمارة 8 – بلوك 10 – حي الواحة – الحي العاشر – مدينة نصر، ومتوفر أيضاً في أماكن أخرى، منها: مكتبة مدبولي ميدان طلعت حرب، وجميع فروع مكتبات الشروق، ومكتبة فكرة سيتي ستارز، وعمر بوك ستور وسط البلد، ومكتبة ألف وفروعها، ومكتبة ليلى ومكتبة الحلم بوسط البلد، ومكتبة أقلام عربية مبتدأ بوك ستور بشارع القاضي الفاضل. وفي المنصورة مكتبة الشوبري بشارع جيهان أمام الجامعة، وفي المحلة الكبرى مكتبة إدراك شارع شكري القوتلي خلف البنك الاهلي المحلة، وفي الإسكندرية مكتبة فكرة بسان أستيفانو، وكتابك بوك كافيه بشارع نجع حمادي، وفي دمياط ألفابتكا مقابل قصر الثقافة، وفي طنطا المكتبة القومية، وفي شبين الكوم مكتبة أنتيكا، وفي أسيوط مكتبة ومضة، وفي سوهاج مكتبتي بوك ستور سوهاج – طهطا شارع 15 امام مجمع الأنصار، وفي دولة الإمارات العربية مكتبة زين المعاني، وفي مملكة البحرين المكتبة الوطنية وفروعها في المنامة المحرق، وفي فلسطين مكتبة الهدى، وفي الجزائر دار السيرة، وفي ليبيا مكتبة المؤيد.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.