صدور كتاب “قاموس النص المسرحي الممنهج” لعيسى الجراح

عمان- الغد- صدر مؤخرا “كتاب قاموس النص المسرحي الممنهج” من عبق المنهاج التربوي للمؤلف”عيسى الجراح” بدعم من وزارة الثقافة حيث يقع الكتاب بأربعمائة وثلاث وسبعين صفحة .
ويعتبر الكتاب التربوي مرجعا تربويا وعربيا في التأسيس لمسرحة المناهج ومحاولة لصياغة الدرس كمسرحية وتقديمها بشكل مسرحي في الصف وداخل المدرسة التي تزيد من إبداع الطلبة وتسهل عليهم المعلومة بكل سهولة ويسر في إيصال المعلومة.
الكتاب قدم بقلم  أمين عام وزارة التربية والعليم الدكتورة نجوى قبيلات تحدث فيها عن أهمية الدراما في العملية التربوية وفي بناء شخصية الأفراد وتكوين اتجاهاتهم الثقافية والفنية والاجتماعية والنفسية عدى عن انعكاسه على الطالب في تنميته لغويا وجسديا وتنمي صوته ومخارج حروفه ليكون سليما وينعكس على حياته في المستقبل.

يحتوي الكتاب على طرق مسرحة المناهج ومهارات تطبيق الدرس الممسرح ومهارات تقديم الدرس الممسرح وكذلك كتاب النص الممنهج ومراعاة كيفية عمله داخل الصف.

ويشمل الكتاب على منهاج كامل للدروس الممسرحة للروضة لكافة الحروف الهجائية من الألف إلى الياء لتعليم وتأسيس هذه الفئة المهمة من الطلبة لحفظ الأحرف وتعلمها بطريق اللعب وكذلك على عدة دروس من جميع الصفوف من الأول إلى التوجيهي وتقديم مسرحيات مستوحاة من الدروس لكل المواد الدراسية (اللغة العربية والتاريخ والرياضيات والعلوم والانجليزي والمهني والرياضة بطريقة ممتعة ورشيقة تسهل على المعلم تطبيق عملي فوري داخل الصف لإيصال المعلومة.
والمميز في هذا الكتاب انه أخذ بعض التجارب الممسرحة لبعض وزارات التربية في الدول العربية مثل سوريا والمغرب والسعودية ولبنان ومصر.لنكون منهاجا عربيا يتناوله جميع المهتمين بالشأن التربوي والدرامي في كافة الأقطار العربية.
وكذلك تم إضافة آراء مختصين بمسرحة المنهاج من أساتذة مختصين في دول عربية مثل د.محمد اسماعيل الطائي من العراق وله باع كبير في هذا المجال والدكتور محمد ابو الخير والدكتور هشان زين الدين والأستاذ المختار العسري من المغرب والدكتور مصطفى سيتو من المغرب والأستاذ باسم عوض من الاردن والأستاذ مرعي الشوابكة من الاردن والأساتذه دلال عزت.
ليكون قاموسا ومرجعا لكل الأقطار العربية من آراء نقدية ومسرحية يحتفي بها الجميع.
وتقدم الكاتب لكل فريق مسرحة المنهاج الأردني التربوي الذي ساند في التأليف وهم الأستاذة نداء بدر والهام السيوف ونانا عمر وإيمان أعمر ونجود الكيلاني.

 

alghad.com

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح