أخبار عاجلة

صدور كتاب “بواكير المسرح في الكويت” ضمن مجلة جريدة الفنون الكويتية

حتوى كتاب “بواكير المسرح في الكويت : نصوص وصور” الصادر حديثا ضمن مجلة جريدة الفنون الكويتية على قراءات نقدية لعدد من النصوص المسرحية المدعمة بصور تعود لحقبة منتصف القرن الماضي.

ويضم الكتاب وهو من اعداد وتقديم الدكتور عباس الحداد والدكتور علي الجعفر وبدر محارب، بواكير الحركة المسرحية في الكويت، التي بدأت قرينة انشاء المدارس النظامية وتطور الوعي النقدي الاجتماعي اثر الاحتكاك الثقافي مع بعض الدول العربية (العراق، مصر) وزيارة الكثير من العلماء والمفكرين الكويت في مطلع القرن 20.

ويثبت الكتاب مجموعة من بين النصوص المسرحية التي كتبت إبان بدايات النشاط المسرحي في الكويت والتي كتبت بأقلام كويتية، بدءا من محاورة اصلاحية (1924) للشيخ عبد العزيز الرشيد والتي تعتبر نواة لكتابة النص المسرحي في الكويت، مرورا بمسرحية من الجاني (1947) لحمد الرجيب وصاغها شعرا الشاعر احمد العدواني، وانتهاء بمسرحية خروف نيام نيام (1949) لحمد الرجيب.

كما اشتمل الكتاب على مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي توثق الحركة المسرحية في الكويت من خلال المرحلة الارتجالية ثم مرحلة انشاء المسارح الاهلية في الكويت في عقد الستينيات من القرن الماضي.

 

http://www.almaghribtoday.net/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.