صدور كتاب الحركة ودلالاتها.. في الاتجاهات الإخراجية المعاصرة ” تأليف د. عبد الرحمن التميمي

صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة كتاب ” الحركة ودلالاتها.. في الاتجاهات الإخراجية المعاصرة ” تأليف د. عبد الرحمن التميمي، وبتنقيح من لجنة التأليف والنشر المسرحي.
ويتحدث الكتاب الذي يقع في 127 صفحة، عن النظريات الإخراجية والحركة على خشبة المسرح، والتي تميزت بالحركة وهي أولى الأفعال التي مارسها كدليل على الحياة، بعد أن دبت فيه الروح، فحاول أن يوظف تلك الحركات؛ لأنها وسيلته الوحيدة للتعامل مع الطبيعة.
وضم الكتاب أربعة فصول: الفصل الأول تحدث عن الحركة وتطورها عبر العصور المسرحية. أما الفصل الثاني فتحدث عن علم الدلالة عند شارل ساندرز بيرس، وتاديوش كافزان. واحتوى الفصل الثالث على الحركة في ضوء الاتجاهات الإخراجية (نماذج منتخبة) ضمت الاتجاهات الإخراجية في الاتجاه الواقعي.
قدم الكاتب  في الفصل الرابع الحركة ودلالاتها في العروض المسرحية العراقية وعرض مسرحية (أوديب ملكا) تأليف سوفوكلس خراج عادل كريم 1989، وعرض مسرحية (خمسة أصوات) رواية غائب طعمة فرمان، إعداد عبد الوهاب عبد الرحمن إخراج محمود أبو العباس 1997، ومسرحية (سيدرا) تأليف خزعل الماجدي إخراج فاضل خليل 1999، وعرض مسرحية مكبث تأليف وليم شكسبير إخراج صلاح القصب 1999.
وأخيراً اختتم الكاتب بالنتائج التي حصل عليها والاستنتاجات التي تتوافق مع الحركة وإحالاتها مع مجمل التكوين السينوغرافي الذي تشكل في فضاء العرض عبر المفردات الديكورية والإضاءة وقطع الإكسسوار والأزياء فضلاً عن ارتباطها بعملية الكشف عن أبعاد الشخصية وعلاقاتها المتداخلة ضمن منطقة الإحالة الدلالية المنفتحة على مدلولات متعددة.
——————————————
المصدر : مجلة الفنون المسرحية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

تعليق واحد

  1. تحية وبعد ..
    كيفية الحصول على نسخة من الكتاب من فضلكم، انا اسكن بالدارالبيضاء المملكة المغربية ..مع الشكر والتقدير لشخصكم .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.