صدور الوحش ونصوص أخرى… جديد سلسلة المسرح العالمي

صدر عدد جديد من سلسلسة المسرح العالمي بعنوان «الوحوش ونصوص أخرى»  التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب العدد الجديد من تأليف الهنغارية اكوتا كريستوف والترجمة لمحمد ماشي والمراجعة لاحمد الويزي والدراسة النقدية للدكتور سعيد كريمي يقع العدد في 239 صفحة من القطع المتوسط.

يحتوي العدد على ثلاث نصوص مسرحية تتميز ببعدها الكوني وقراءة شخوصها اضافة لقصرها الذي منحها كثافة على مستوى المعنى وهو ما يترك للقارئ مساحة للتخيل والمتعة.

المسرحية الأولى جاءت بعنوان الوحش وتقدم معالجة فلسفية تقول انه في عالم خيالي مأهول بشخصيات بدائية يسقط الوحش ذلك المخلوق الذي لا شكل له، والكبير الحجم والذي يتمتع بكراهية شديدة من سكان قرية يحاولون بشتى الطرق التخلص منه ولكن سرعان ما تتحول مع مرور الوقت كراهية الوحش الى انجذاب قوي اليه واصبح السكان يرغبون في استنشاق العطر المنبعث من تلك الازهار التي نبتت فوق ظهره.

المسرحية الثانية جاءت بعنوان الطريق وتتكون من ثلاثة عشر مشهداً يوجد بينها فضاء غرائبي وطنته المؤلفة في المستقبل البعيد وهي ارض مغطاة قليلة بالاسمنت حتى لم تعد هناك سوى الطرقات التي تحتل جميع الاتجاهات وهكذا اصبح كل من لديه علاقة بالطبيعة ينتمي الى محطات الماضي البعيد سواء الاشجار او الشمس او غيرها اما المنازل فاصبحت شمس العالم اسطوري لم يعد به وجود.

المسرحية الثالثة تحكي عن مسار شخصيتين أعمى وأصم وهي بعنوان كفارة وتتناول اسرار انسانية وراء هاتين الشخصيتين من خلال سير المسرحية.

—————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *