أخبار عاجلة

صدور “الأعمال المسرحية” للباحث والمسرحي المغربي رضوان احدادو بتقديم د. عبد الكريم برشيد

الاعمال المسرحية – رضوان احدادو

صدور “الأعمال المسرحية” للباحث والمسرحي المغربي رضوان احدادو بتقديم د. عبد الكريم برشيد

صدر حديثا ضمن “منشورات باب الحكمة” بتطوان المغرب كتاب “الأعمال المسرحية” للباحث والمسرحي الاحتفالي اللامع الأستاذ رضوان احدادو، المعروف بعطائه الباذخ في التأليف المسرحي وفي التأريخ للحركة المسرحية بالمغرب، وخصوصا بشمال البلاد. وجاء الكتاب في جزئين وحوالي 700 صفحة من القطع الكبير، يتضمن كل الأعمال المنشورة للكاتب لحد الآن.

قدم لمجموعة “الأعمال المسرحية” لرضوان احدادو شيخ الاحتفالية بالمغرب وخارجه، د.عبد الكريم برشيد، الذي أنصف الرجل في نص أدبي مطول رفيع، مبرزا قيمة هذه الأعمال في سياق تطور الحركة المسرحية ببلادنا، وعلاقاتها بالأوضاع الاجتماعية والثقافية والسياسية بالمغرب والوطن العربي خلال العقود الأخيرة.

كما أكد برشيد على خصوصيات الكتابة عند احدادو الأديب والمسرحي والفاعل الجمعوي والسياسي، وتأثره بغنى التجارب بكل هذه الروافد التي جعلت منه إنسانا وثيق الارتباط بالتربة والناس، وهو في نفس الآن يمتح من ثقافته الواسعة التي تجد في التراث انموذجا يصيغ منه متونه بكل توهج حداثتها.

“الأعمال المسرحية” لاحدادو إضافة نوعية للمكتبة المغربية والعربية في مجال المسرح، الاحتفالي منه خصوصا، لما يشكله هذا النوع من حبل سري مرتبط بنبض الشارع والمجتمع، يرفض الستائر والحجب والحواجز حتى الفنية والمعنوية منها.

د.الطيب الوزاني – المغرب

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح