أخبار عاجلة

شكسبير في افتتــــاح المهرجـــان : دوز تحتفي بالمسرح العربي … وتكرم المسرحيين/نورالدين بالطيب

اختارت الهيئة المديرة لمهرجان دوز العربي للفن الرابع مسرحية أولاتكون لأنور الشٌعٌافي أنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين لأفتتاح الدورة الحادية عشرة للمهرجان
دورة اخرى تحتضنها مدينة دوز كبرى مدن ولاية قبلي للمهرجان العربي للفن العربي الذي بدا قبل احد عشر عاما مهرجانا صغيرا قبل ان يتحوّل إلى واحد من اهم المهرجانات المسرحية في تونس وفي الدورة الجديدة للمهرجان سيكون جمهور المسرح مع مجموعة من العروض من تونس والجزائر وليبيا والمغرب. المهرجان سيكون افتتاحه يوم 17 اكتوبر ويتواصل الى يوم 22 بمناسبة العطلة المدرسية وسيكون الافتتاح بمسرحية” اولاتكون” للمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية واخراج انور الشّعّافي الذي قدم مع جمعية فرقة بلدية دوز للتمثيل اشهر اعمالها «عود رمان» التي كانت حدثا مسرحيا بارزا في مطلع التسعينات.
البرنامج يتضمن مجموعة من العروض منها «هوية» لفرقة جمعية الصم بدوز تكريما لروح فقيد الحركة المسرحيةابراهيم بن عمر الذي تحمل الدورة اسمه وهي من تاليف واخراج مكرم السنهوري ابن فرقة بلدية دوز للمسرح ومسرحية الصحافي» لشركة لمة للانتاج بقابس ومسرحية«النجدة» للمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقفصة ومسرحية «مكمل نقص» لعشاق التياترو بقرمدة ومن ليبيا «بكاء الموناليزا» للمسرح الحر بمدينة البيضاء ومن المغرب «الحكرة» من مدينة القنيطرة ومن الجزائر «سفر» لمجموعة النبراس للفنون بمدينة ادرار و«اطياف ورقيا» من مدينة سيدي بلعباس كما يتضمّن البرنامج عروضا للاطفال «مدينة الاحلام» لجمعية مسرح ابراهيم الاكودي و«تراب الغاب» لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف و«قصر الموسيقى» لاصوات الانتاج بصفاقس.
عروض اخرى
المهرجان سيقدّم عروضه لاوّل مرّة في كامل ولاية قبلي وفي المدارس الابتدائية فدور الثقافة في الفوّار وقبلي وسوق الاحد ستحتضن عروضا مسرحية في اطار البرنامج الوطني لوزارة الشؤون الثقافية ثقافة ضد الارهاب اما المدارس الابتدائية فستحتضن عروضا للفداوي للمسرحي بلقاسم بالحاج علي في حين سيقدّم صالح الصويعي وكمال بوزيد عروضا للفداوي في ساحة سوق الصناعات التقليدية.
ويتضمن البرنامج ايضا تربصا في الكتابة المسرحية يؤطره بوكثير دومة والنّاصر عبدالدائم وتربص في السينوغرافيا تاطير المسرحي الجزائري حمزة جاءبالله . وسيكرّم المهرجان مجموعة من المسرحيين التونسيين والمغاربة وهم من تونس منى نورالدين ومحمد العوني وانور الشّعّافي وسالم هلول ومن المغرب محمد الزيات ومن ليبيا شرح البال عبدالهادي ومن الجزائر عبدالرزاق بوكبة وابراهيم نوال.

المصدر/ الشروق

محمد سامي / موقع الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.