أخبار عاجلة

سلطان: «26 عام مسرح» آتى ثماره.. فشكراً لأبنائي

أثنى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على مستوى العروض المسرحية المقدمة في الدورة ال 26 لأيام الشارقة المسرحية والقضايا التي تم طرحها من خلالها وعلى المستوى العالي والحرفي للفنانين المشاركين من ممثلين ومخرجين وفنيين، مشيداً بالسمعة التي تحققت للأيام من خلالهم ومقدماً لهم الشكر على ذلك.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سموه، مساء أمس في قصر الثقافة بالشارقة بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة في الحفل الختامي لأيام الشارقة المسرحية في دورتها ال 26.
وقال سموه، بعد مرور 26 سنة : حق علي أن أقول شكراً لأبنائي وبناتي الممثلين والفنانين والمخرجين، 26 عاماً ونحن نرقب هذا الغرس الذي آتى ثماره، لم أقل شكراً واحتفظت بها لهذا اليوم.
وأضاف: ما قرأته وما سمعته ممن حضر وشاهد وتابع بين لي أن المسألة لم تعد عبثية وليست ارتجالاً وليست أهواءً، المسألة مسألة غرس وهذا الغرس الجميل آتى أكله، وها أنتم تصلون إلى القمة والثبات في القمة صعب، عاهدوني بأن تثبتوا عليها، عاهدوني أنكم ستكونون عند حسن ظني بكم.
واختتم صاحب السمو حاكم الشارقة كلمته بقوله: لعلني أراكم في السنة القادمة وأقدامكم قد ثبتت على هذه الخشبة وألسنتكم قد نطقت بالحق، تؤمنون بقضاياكم حتى تكون صادقة نابعة من القلب، وأتمنى لكم التوفيق.
واستهل الحفل بتلاوة التقرير العام قدمه الفنان أحمد الجسمي رئيس لجنة التحكيم والذي أورد فيه ملاحظات اللجنة حول الأعمال المشاركة في الدورة ال 26 لأيام الشارقة المسرحية وخلصت اللجنة من خلال تقريرها إلى جملة من التوصيات التي من شأنها تطوير العمل المسرحي في الدورات القادمة من المهرجان من بينها الاهتمام الأكبر بالإعداد الجيد المسبق للأعمال وأخذ الوقت الكافي في التدريبات، وضرورة تقديم عرضين لكل مسرحية لتوسيع رقعة المشاهدة للجمهور، والاهتمام ببعض الجوانب الفنية كالسينوغرافيا التي تغذي العمل المسرحي بجماليات أكثر، فضلاً عن الاهتمام بالمطبوعات الخاصة بكل عمل مسرحي.

بعدها تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتكريم الأعمال الفائزة في الدورة ال 26 من أيام الشارقة المسرحية كما قدم سموه الجوائز للفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي في دورتها الأولى.

ونالت مسرحية «تحولات حالات الأحياء والأشياء» لفرقة مسرح الشارقة الوطني جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل وفاز الفنان أحمد الأنصاري بجائزة أفضل إخراج مسرحي عن مسرحية «شيطان البحر» لمسرح الشارقة الحديث، بينما ذهبت جائزة أفضل تأليف للكاتب ناجي الحاي عن مسرحية «أيام اللولو» لمسرح دبي الأهلي، في حين حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول الفنان عبد الله مسعود عن دوره في مسرحية «مرثية الوتر الخامس» لفرقة جمعية دبا الفجيرة للثقافة والتراث والمسرح، وذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول للفنانة بدور عن دورها في مسرحية «ليلة» لمسرح خورفكان.

وحصل الفنان إبراهيم سالم على جائزة أفضل ممثل دور ثاني عن دوره في مسرحية «شيطان البحر» لمسرح الشارقة الحديث، بينما حصلت الفنانة عذاري على جائزة أفضل ممثلة دور ثاني عن دورها في مسرحية «تحولات حالات الأحياء والأشياء» لمسرح الشارقة الوطني.
ونال جائزة أفضل ممثل واعد علي حجّي، بينما فازت عبير الجسمي بجائزة أفضل ممثلة واعدة عن دورهما في مسرحية «شيطان البحر» لمسرح الشارقة الحديث.
وفاز بجائزة أفضل «ديكور» وليد عمران عن مسرحية «مرثية الوتر الخامس»، فيما فاز بجائزة أفضل إضاءة راشد عبد الله راشد عن مسرحية «مرثية الوتر الخامس» لجمعية دبا الفجيرة للثقافة والتراث والمسرح، وأفضل مؤثرات صوتية وموسيقية إبراهيم الأميري عن مسرحية «تحولات حالات الأحياء والأشياء» لمسرح الشارقة الوطني، بينما حصل على جائزة أفضل ماكياج ياسر سيق عن مسرحية «تحولات حالات الأحياء والأشياء» لمسرح الشارقة الوطني، وفاز بجائزة أفضل أزياء مرعي الحليان عن مسرحية «شيطان البحر» لمسرح الشارقة الحديث.

وذهبت جائزة الفنان المسرحي المتميز من غير أبناء الدولة للفنانة سميرة الوهيبي عن دورها في مسرحية «سجل كلثوم اليومي» كما حصلت مسرحية «سجل كلثوم اليومي» على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وحاز المركز الأول في جائزة الشارقة للتأليف المسرحي تغريد عبد الواحد من دولة الكويت، وذهب المركز الثاني لنعيم فتح مبروك من سلطنة عمان، بينما حصل على المركز الثالث حميد فارس من دولة الإمارات.

حضر حفل الختام إلى جانب سموهما الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، وعبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، وعبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وأحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام، وإسماعيل عبد الله أمين عام الهيئة العربية للمسرح، وضيوف أيام الشارقة المسرحية ورؤساء مجالس إدارة الفرق المسرحية داخل الدولة إلى جانب الفنانين والنقاد وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

 

الشارقة أحمد البيرق:

http://www.alkhaleej.ae/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.