سلطان القاسمي يشهد حفل ختام مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي ويكرم الفائزين

 

 

 

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تقديم منح دراسية كاملة مع الإقامة للموهوبين من جيل الشباب من المسرحيين من أبناء الوطن العربي للدراسة والتأهيل العلمي في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية مشيراً إلى أهمية إنشاء جيل جديد يحمل العلم والمعرفة في مجال المسرح في المستقبل.

وأكد سموه مواصلة الدعم المادي والمعنوي للمسرح إلى جانب الدعم العلمي والمعرفي في الأكاديمية، التي تم إنشاؤها وفق أحدث طراز وأعلى مستوى من التجهيزات خدمة للمسرحيين حول العالم.

وبارك سموه، خلال كلمة له مساء اليوم، في ختام مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي بدورته الثالثة وذلك بقصر الثقافة للفائزين بجوائز المهرجان وقال: “يا أهل المسرح أظن أن الجميع سعيد بهذه النتائج لأن المستوى الذي وصلت إليه هذه الفرق يبشر بالخير في هذه الفترة الوجيزة من التطور المسرحي”.

وأكد سموه مواصلة دعم المسرح بجميع فئاته في كل البلدان العربية خاصة جيل الشباب ليواصلوا مسيرة من سبقوهم وقال: “نحن ندعم المسرح إن كان على المستويين المحلي والخليجي أو على المستوى العربي ونشجع المسرحيين على أن يتبنوا جيلاً من الشباب والشابات حتى يرثوا هذا المسرح لأنه كما نقول نحن كلنا زائلون ويبقى المسرح ما بقيت الحياة “.

وأضاف سموه: “جهدنا تمثل في الدعم المعنوي والمادي والتوصيات لكن في الفترة القادمة نحن بصدد إنشاء جيل جديد يرفع الراية وكان لابد من العلم الذي لا يأتي من المستويات العادية خصوصاً في المسرح لذلك قمت بإنشاء أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية لتكون مكاناً لهذا التوجه العلمي والمعرفي لأهل المسرح “.

وعن أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية بارك سموه لأهل المسرح قرب افتتاحها وقال: “هذه الأكاديمية تقريباً انتهى البناء فيها واكتمل أعضاء هيئة التدريس وكذلك الأجهزة ولم يبق إلا فتح الأبواب للدارسين ونحن نراهن على أنه لا توجد أكاديمية على هذه البسيطة كلها بهذا المستوى وقد خططت لإقامتها مع مجموعة خبراء عالميين، كما أن التجهيزات فيها على أعلى مستوى وكذلك بالنسبة للمدرسين فقد تولى هذه الأكاديمية أكبر أساتذة المسرح في بريطانيا و جلبوا معهم خبراء يستطيعون التدريب والتلقين والتطبيق إلى جانب إعطاء العلم والمعرفة للتخرج فيما بعد”.

وأعلن سموه عن تقديم منح دراسية كاملة مع الإقامة لكل الذين سيتم قبولهم بالأكاديمية من أهل المسرح من مختلف الدول العربية ولفت إلى أهمية الموهبة ودورها في القبول للدراسة وأوضح أن هذه الأكاديمية تستوعب 100 طالب وطالبة وهي مفتوحة للعالم أجمع و كلفة الدراسة فيها عالية لأن مسألة استعمال الأدوات والأجهزة والتعليم ومستويات التدريس مكلفة و لأولادي وبناتي لا أقول على المستوى المحلي في الشارقة أو الإمارات العربية المتحدة أو الخليج وإنما على المستوى العربي كاملاً أن جميع من ينضم للدراسة فهي مكفولة دراسة وإقامة ومسألة القبول في هذه الأكاديمية تتطلب الموهبة بالدرجة الأولى وبعدها المؤهل العلمي .

واعتبر سموه أن الدراسة هدفها الرئيس تأهيل الطلبة بالعلم ونقل تجارب أهل المسرح ليحملوا رايته فيما بعد وقال: ” مسألة التعليم في هذه الأكاديمية تكليف وليس تشريفاً والطالب مكلف بأن يرث ما نصبو إليه في المسرح “.

بعدها تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثالثة، وهي جائزة أفضل مؤثرات صوتية وموسيقى، وفاز بها إبراهيم الأميري من مسرحية مجاريح لمسرح الشارقة الوطني وجائزة أفضل إضاءة وفاز بها الفنان عبد الله الوهيبي من مسرحية مدق الحناء لفرقة مزون المسرحية من سلطنة عمان، وجائزة أفضل ديكور، وفاز بها المهندس محمد الربيعان من مسرحية الصبخة لمسرح الخليج من الكويت.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة إلى الفنان الإماراتي حبيب غلوم و جائزة أفضل ممثلة دور ثان للفنانة كفاح الرشيد عن دورها في مسرحية الصبخة، وجائزة أفضل ممثلة دور أول للفنانة بدور عن دورها بمسرحية مجاريح و جائزة أفضل أداء ممثل دور ثان للفنان يوسف البغلي عن دوره في مسرحية الصبخة.

وعلى صعيد جائزة أفضل ممثل دور أول فاز بها كل من الفنان علي الحسيني والفنان عبد العزيز بهبهاني عن دورهما في مسرحية الصبخة بعدما قاما بأداء شخصية واحدة، وذهبت جائزة أفضل تأليف مسرحي للفنان إسماعيل عبد الله عن مسرحية مجاريح وجائزة أفضل إخراج للفنان عبد الله العابر عن مسرحية الصبخة، وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل فازت بها فرقة مزون المسرحية من سلطنة عمان عن مسرحية مدق الحناء.

وفي ختام فعاليات الحفل شاهد صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور عرضاً مرئياً عن أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية تناول جولة سموه في مباني الأكاديمية والتي تفقد فيها التجهيزات الخاصة بها من مسارح وقاعات واستديوهات حديثة.

كان عصام السيد رئيس لجنة تحكيم المهرجان قد أعرب خلال كلمته عن شكر وتقدير أعضاء اللجنة لصاحب السمو حاكم الشارقة على دعمه المتواصل للمسرح في كل الوطن العربي.

من جانبه، أشار الدكتور رياض موسى مقرر لجنة التحكيم إلى الأداء العالي للفرق المشاركة وقدم شكر اللجنة لدائرة الثقافة وإدارة المسرح فيها على التنظيم الجيد للمهرجان لافتا إلى دور المسرحيين الإماراتيين الكبير في نجاح الحدث.

حضر الحفل الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم، وسعادة اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، وسعادة عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة، وعدد من أعضاء المجلس التنفيذي، وسعادة محمد الزعابي، رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح، وعدد كبير من المسرحيين والفنانين والإعلاميين.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *