سايكودراما.. من بيروت إلى القاهرة

“قصصكم على الخشبة” عنوان للعرض المسرحي الشهري الذي تقيمه فرقة “وصل” في “زيكو هاوس” في بيروت، وسيكون العرض المقبل يوم الأربعاء 13 من الشهر الجاري.

العرض، الذي يقدّم كل ثاني أربعاء من كل شهر، هو نوع من المسرح الارتجالي، الذي تقدمه “وصل” وهي الشق المختص بالمسرح النفسي والاجتماعي ضمن فرقة “لبن” للمسرح الارتجالي، الذي تقوم فكرته على أن يقوم الجمهور أو مجموعة من المشاركين برواية قصة من حياتهم ومراقبة أنفسهم لحظة إعادة تمثيلها، أو يقوم ممثلون بتمثيل صاحب الحكاية أمامه.

ينتمي هذا النوع من المسرح في بعض تجاربه إلى ما يعرف بـ “السايكو دراما”، وهو وسيلة ناجعة أو أداة تمكّن صاحب التجربة من امتلاك وجهة نظر جديدة ومتبصّرة حول مشاعره وأفكاره وعلاقاته.

ويلحظ توجه -في تجارب بعض المسرحيين العرب الآن- إلى هذا النوع من المسرح، فمن جهتها تنظم مؤسسة “دوم” الثقافية في القاهرة، وتحت عنوان “أساليب السايكودراما”، ورشة تديرها الكاتبة المصرية سحر الموجي من 14 حتى 16 من الشهر الجاري.

تتناول الورشة استخدامات أدوات المسرح كفن وأسلوب علاجي، لتأمل واستكشاف أنماط السلوك والتفكير. الورشة ستركز على المشاعر بألوانها المختلفة، حكايات الماضي والحاضر والمستقبل، والتعامل المسرحي مع التجارب المؤلمة.

وليس بعيداً عن هذا النوع المسرحي، وإن كان يتضمن في معناه شهادة على الواقع السوري اليوم، عمل “ملكات سورية” الذي يعُرض، حالياً وحتى نهاية الشهر الجاري، في مدن مختلفة في بريطانيا، وتؤديه عشر لاجئات سوريات من مخيم الزعتري في الأردن، يروين تجاربهن الشخصية على الخشبة.

من هنا، يكون هذا النوع من المسرح علاجي وتوثيقي في آن، وقد ظهر وانتشر في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، حيث عاشت شرائح اجتماعية صدمة الحرب وكان هذا النوع المسرح وسيلة للتعبير عنها من خلال الفن وتجاوزها.

https://www.alaraby.co.uk

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.