د.هادية عبد الفتاح وأ.داليا بسيوني وأ.عبير علي ضيفات سلسلة “إقرأ كتب الهيئة” لمناقشة كتاب “مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسات سيميوطيقية”

 

 

د.هادية عبد الفتاح وأ.داليا بسيوني وأ.عبير علي

ضيفات سلسلة “إقرأ كتب الهيئة”

لمناقشة كتاب “مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسات سيميوطيقية”

 

       تستضيف الحلقة رقم 11 من السلسلة الشهرية للهيئة العربية للمسرح “إقرأ كتب الهيئة” ضمن برنامج عين على المسرح، ثلاث باحثات مبدعات مصريات لمناقشة كتاب “مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسات سيميوطيقية”، وهنّ مؤلفة الكتاب الباحثة المسرحية د.هادية عبد الفتاح والمخرجتان المصريتان د.داليا بسيوني وأ.عبير علي.

     الكتاب صادر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح العام 2019م في الشارقة، ضمن سلسلة دراسات تحت رقم (64). وهو منشور أيضا طيلة الشهر الجاري على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة بصيغة PDF للقراءة، ويجد الراغبون في الإطلاع على تقديم الكتاب من طرف مؤلفته بالصوت والصورة أيضا، رابط فيديو تقدم فيه الباحثة د.هادية عبد الفتاح تمهيدا موجزا لما سيدور حوله نقاش الحلقة وأهم ما تطرقت إليه من طروحات فكرية وتطبيقية في دراستها تلك.

وهنا رابط الكتاب والفيديو للإطلاع:

https://bit.ly/3HqsWeG

     تتناول هذه الحلقة دور المرأة في تطوير حركة الإخراج المسرحي في مصر، خاصة أنها دخلت مجال التمثيل والإنتاج بشكل رسمي في فترة مبكرة من ظهور ما سمي بمسرح العلبة الإيطالية بمصر، مقارنة بنظيرتها في العالم الغربي، وهل هناك تعثر في دخولها مجال الإخراج المسرحي بشكل كبير، ولماذا هناك ندرة أعداد النساء اللائي خضن هذا المجال. ولماذا تأخر دخول المرأة في مجال الإخراج المسرحي التابع لمنظومة المسرح الرسمية (state sponsored theatre) بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص؟ – وهل استطاعت المخرجة المصرية أن تطور من مفردات العرض المسرحي؟ وإن كان الأمر كذلك – نطرح السؤال مع د.هادية – فما هي تقنيات الإخراج المسرحية التي قدمتها المخرجات في مصر؟

      ونستقصي مع ضيفات الحلقة أيضا ما يطرحه الكتاب فيما يخص تتبع تاريخ ظهور المرأة كمخرجة والرجوع إلى تاريخ المسرح منذ بداياته، مركزين – كما تدعونا الباحثة – على نشأة وظهور مهنة الإخراج، وعلى وضع المرأة في المسرح بصفة عامة حتى نعرف متى تقلدت المرأة مهنة الإخراج. والسؤال الذي يُطرح هنا: ماذا نقصد بكلمة إخراج ومن هو المخرج حتى نتبين تاريخ ظهور مهنة الإخراج بشكل عام ومتى ظهرت المخرجة المسرحية بشكل خاص.

     إن كتاب “مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسات سيميوطيقية” يفتح أمامنا أفقَ مناقشة أفكار أساسية ذات صلة بموضوع الكتاب وتصب كلها في محورين جوهريين هما:

أولا – ظهور مخرجة المسرح عالميا ومحليا من خلال تعريف الإخراج وتحديد وظائفه وحضور المرأة في المسرح، منذ المسرح اليوناني القديم وحتى حضورها في المسرح المعاصر مرورا بمختلف العصور المسرحية.

وثانيا – مقاربة تقنيات الإخراج في مسرح المخرجة المصرية، من خلال رصد لتجارب مسرحية مميزة صنفتها الباحثة في (المسرح الحركي) و(المسرح القائم على النص) و(المسرح الشعبي).

 

الحلقة الإلكترونية الحادية عشرة – سلسلة “إقرأ كتب الهيئة” على برنامج زوم يوم الأحد 28 نوفمبر 2021م

   (في الساعة 14:00 بتوقيت الإمارات)

 

_________________________________

 

د.هادية عبد الفتاح:

     مدرّسة بقسم المسرح شعبة تمثيل وإخراج بكلية الآداب بجامعة حلوان. حصلت على درجة الدكتوراه بمنحة إشراف مشترك بين جامعة حلوان وجامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عنوانها “إخراج العروض في فرق المسرح البديلة في مصر والولايات الأمريكية المتحدة ما بين 1990 و2009”. درجة الماجستير من أكاديمية الفنون عن رسالة بعنوان “دور المرأة في تطوير حركة الإخراج المسرحي في مصر دراسة سيميوطيقية (1990 – 2010). تخرجت من قسم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان. نشرت د.هادية عددا من الأبحاث، كما شاركت بأوراق بحثية في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.

أ.عبير علي:

     مخرجة مسرحية، بعد فترة من التدريب كمساعدة مخرج، والعمل كمصممة سينوغرافيا في كثير من عروض قصور الثقافة ومسرح الهناجر، أسست فرقة المسحراتي المعروفة عام 1989، قدمت من خلالها عروضا مسرحية عديدة منها “الشاطر حسن” “أشباح مصرية” “سبارتكوس” “سلسبيل” “جحا وحرمه وشركاؤه” “ميدان سكيتش” “أنا وهو وهي” “أنت دايس على قلبي” “الملك لير” “تصبحي على خير يا ماما”…الخ

د.داليا بسيوني:

     كاتبة ومخرجة مسرحية وأستاذة جامعية. تدرّس المسرح بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. أخرجت العديد من المسرحيات في مصر وانجلترا والولايات المتحدة. مؤسسة فرقة “سبيل للفنون” في القاهرة 1997.

حصلت على دكتوراه في المسرح من جامعة مدينة نيويورك في الولايات المتحدة وناقشت في رسالتها المسرح العربي الأمريكي الذي قدمته المرأة بعد أحداث سبتمبر 2001. حصلت على ماجستير في المسرح من جامعة مدينة نيويورك، وماجيستير في الدراما من جامعة بريستول في إنجلترا.

عملت في الصحافة المكتوبة في إنجلترا (يونايتد برس)، وبالتلفزيون والراديو في الولايات المتحدة (راديو الأمم المتحدة)، وبكتابة النقد الفني في مصر (ديلي نيوز إيجبت). ونشرت عشرات المقالات في “الشرق الأوسط”، “القدس العربي”، “مجلة المسرح”، الثقافة الجديدة”، وعدد من الصحف الإلكترونية، والدوريات المتخصصة.

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح