جائزة باديب للهوية الوطنية

د. ملحة عبدالله أمين عام جائزة باديب للهوية الوطنية تكشف عن بدء فعاليات مهرجان المسرح

 أ ش أ – مجلة الفنون المسرحية 
المهرجان يأتي ضمن مراحل تقييم وتحكيم أعمال المرشحين للفوز بالجائزة (في مسار المسرح) ، وذلك خلال الحفل الختامى للدورة الأولى للجائزة المقرر إقامته بالقاهرة يوم الأربعاء القادم 28 فبراير الجاري.
 
وقالت ملحة ـ في تصريح اليوم ـ إن لجنة تحكيم مسار المسرح استمرت في استقبال النصوص المشاركة حتى نهاية أكتوبر الماضية ، وانتهت من تقييمها إلى ترشيح 5 فرق مسرحية من السعودية ومصر والعراق يتنافسوا جميعهم على جائزة مسار المسرح ، مشيرة الى وصول الفرق المشاركة إلى القاهرة من مختلف العواصم العربية ، تمهيدًا لتقديم عروضهم على مسرح الفن.
 
في الوقت نفسه ، وجهت أمين عام الجائزة الشكر والتقدير إلى الدول العربية التى حرصت على المشاركة ، مؤكدة أن هذا الأمر يعد تجسيدًا قويًا لدعم الثقافة والمشروعات الثقافية الوطنية ، كما أنه يؤكد ويعزز الهوية الوطنية والمحافظة على التراث والتاريخ والحضارة العربية.
وأعربت عن تقديرها لحرص سفير دولة العراق على حضور العرض المسرحي العراقي للفرقة الوطنية العراقية الذي ينافس ضمن 5 فرق مسرحية عربية على الجائزة في مسار المسرح.
 
يذكر ان جائزة باديب للهوية الوطنية، هي جائزة ثقافية عربية، تصدر عن مركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات الاعلامية (مؤسسة ثقافية عربية غير هادفة للربح)، مقرها القاهرة، تستهدف الشباب من المحيط للخليج العربي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 سنة في خمس مسارات فنية (الشعر، القصة، المسرح، الفن التشكيلي، التأليف الموسيقي)، وذلك للتنافس على جوائز مالية قدرها 150 ألف ريال سعودي للفائز الأول في كل مسار 18 ألف ريال سعودي باستثناء مسار المسرح الذي خصص له 50 ألف ريال سعودي.
 
وتم تدشين هذه الجائزة في معرض القاهرة الدولي للكتاب – فبراير 2017 – حيث تتخذ من القاهرة مقرًا دائمًا لها، وتحمل شعار (من أنا) ، وتم اختيار الرائد والمفكر الوطني المصري السيد عمر مكرم شخصية الدورة الأولى.
 
وحظيت الجائزة بالدعم المعنوي من وزارة الثقافة المصرية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والمجلس الأعلى للثقافة، واتحاد كتاب مصر، إضافة إلى عدد من رموز الفكر والأدب والفن العربي.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.