أخبار عاجلة

د.كريم عبود يستذكر المسرح العراقي وجمالياته بقصر الثقافة في البصرة – العراق

احتضن قصر الثقافة والفنون في البصرة، التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، محاضرة بعنوان (المسرح وجمالياته)، والمحاضرة التي ألقاها الفنان الدكتور كريم عبود المبارك، بالتعاون مع ملتقى جيكور الثقافي .

وأدار الجلسة، الدكتور ماهر الكتيباني، وحضرها مبدعون ومثقفون من البصرة، تضمنت حديثا جماليا حافلا بالوقائع والتاريخ الكبير لمسرح البصرة والعراق، حيث استذكر الفنان كريم المبارك عطاءات المسرح العراقي، والذي يعدّ هو واحد من مبدعيه من خلال مشاركاته التي بدأها منذ فتوته الأولى ومازال واحد من عشاق المسرح.

وقال د. كريم  : “لابد لي من أن استذكر طفولتي وأنا أتحدث عن المسرح، فذكريات الطفولة التلقائية تسحبني إلى عالم الطيبة والأهل والصدق والجيران، ومازالت بذاكرتي الأيام التي ربطتني بالطين والميناء وبيوت القصب، فقد عشت أيام الطفولة الأولى ضمن بيئة بصرية تحكي للناس قصص الحب والاحتفال والفرح الدائم، وأبي عامل من عمال شركة نفط البصرة، واحترمه لأنه يمثل سلطة البيت التي ما تجاوزنا عليها لأنها سلطة تربوية تأخذ من الأجداد مقوماتها، ثم انتقلنا إلى البصرة القديمة وكان عمري 6 سنوات وكنت وقتها في الصف الأول الابتدائي بمدرسة الميثاق.. هذه البيئة علمتني كيف أحب الفن احتفالا وطقوسا، فقد كنت احضر وبشكل متواصل طقوس ورقص النوبان والليوة والفنون الشعبية الوافدة من أفريقيا إلى العراق بصفة عامة والبصرة بصفة خاصة بحكم موقعها الجغرافي، ومن هنا نمت في داخلي بذرة الحب الى الاحتفال والى المسرح والى الحياة، فتخيرت معهد الفنون الجميلة طريقا للدراسة الأكاديمية للفنون”.

وتناول المحاضر دور النشاط المدرسي في المديرية العامة لتربية البصرة في فترة الستينيات والسبعينيات الكبير في احتضان المواهب الطلابية، لتمثل انطلاق موهبته، متناولا دور أساتذته المؤثر في اكتشاف واحتضان موهبته في الاوبريت والتمثيل.

وأضاف د.كريم  :”عندما أتناول الآن بالحديث عن جماليات المسرح العراقي فانه حافل بالإنجازات الكبيرة، وخطوات التطوير كانت محسوبة في مجال عملنا بالمسرح فمن التلقائية إلى الأكاديمية والتخصص اخذ المسرح العراقي يشق طريقه إذ برزت أسماء لامعة في سماء العطاء الفني للمسرح وكانت البداية من أستاذنا الأول عميد المسرح العراقي حقي الشبلي، الذي قدم للمسرح في العراق خلاصة تجربته الفنية وقدم أجيالا من المبدعين كان لهم الدور الكبير في تطوير الظاهرة المسرحية العراقية في مجالاتها التخصصية”.

وأوضح د.كريم:” إنه استطاع أن يتواصل مع الإبداع بشكل أوضح بعد حصوله على الماجستير والدكتوراه وكان عنوان رسالة الماجستير (الحركة ودلالاتها الجمالية والفكرية في العرض المسرحي) وحصلت عليها من أكاديمية الفنون الجميلة جامعة بغداد عام 1989 وبإشراف أستاذي المبدع د.صلاح القصب أما أطروحة الدكتوراه فكانت بعنوان (بنية النص وتحولاتها في تشكيل العرض المسرحي) وبإشراف معلمي وأستاذي المبدع د.صلاح القصب عام 2001 من جامعة بغداد كلية الفنون الجميلة”.

وبين د.كريم:” إن من أهم الرسائل الجامعية التي أشرفت عليها هي رسالة الطالب حارث حمزة وكانت بعنوان (تحولات المكان في العرض المسرحي المعاصر) وأنجزت عام 2004، أما الرسالة الثانية التي تشكل أهمية أساسية في البحث والاكتشاف هي رسالة الطالب أكرم وليم وكانت بعنوان (علامات الأداء التمثيلي في العرض المسرحي العراقي) وأنجزت عام 2007 وهي دراسة اعتمدت على المنهج السيميولوجي في التحليل والبحث”.

وجرت بعد ذلك مداخلات ومناقشات من الحاضرين الذين أضافوا للجلسة جمالية الطرح وعذوبة الفرح المسرحي بتاريخه الكبير.

والدكتور عبد الكريم عبود عودة من مواليد البصرة – المعقل 1959.1- وههو ممثل لاومخرج مسرحي ومن ابرز اعماله على مستوى الإخراج :

1- أوبريت حب الوطن التحاد العام لشباب العراق صباح الشعبي 1973

2- خلق البديل للفكر الهزيل فرقة التأميم المسرحية سامي تومان 1974

3- المدينة التي أهلكها الصمت فرقة التأميم المسرحية سامي تومان 1975

4- محاكمة رجل مجهول فرقة المسرح الطلابي عزا لدين إسماعيل 1977

5- رسائل قاضي اشبيلية معهد الفنون الجميلة الفريد فرج 1980

6- نمثل بلا خوف على قطار الجوف فرقة مسرح الساعة تأليف جماعي 1981

7- ليمت قيصر نقابة الفنانين عمر النص 1983

8- أحداث (1) معهد الفنون الجميلة أعداد وإخراج 1989

9- الحلم والهامش في رحلة كلكامش مهرجان المسرح العربي الثالث

نقابة الفنانين عبدا لخالق كريم 1991

10- الكترا كلية الفنون الجميلة/قسم المسرح يوربيدس 1993

11- طائر البحر = = = / = = أنطوان تشيخوف 1994

12- مارا صاد = = = / = = بيتر فايس 1995

13- تمرين مسرحي مهرجان نيسان المسرحي الأول إعداد وإخراج 1995

14- هيروشيما مهرجان منتدى المسرح 13 فرج مكسيم 1996

15- فاوست والأميرة الصلعاء مهرجان المسرح العراقي الثاني عبدا لكريم برشيد 1998

16- أحداث (2) مهرجان الوفاء المسرحي الأول إعداد وإخراج 1999

17- الأم شجاعة كلية الفنون الجميلة قسم المسرح بر تولد بريشت 2000

18- دعوة للمحبة مهرجان مسرح الطفولة الثاني عبدا لكريم العامري 2002

19- حب في الأثير تواصل( ورشة الثقافة المسرحية) عبدا لخالق كريم 2004

20- تجارب مسرح الطفل والعروض في فضاءات ساحات المدارس ا-مقالب ثعلوب ب-المدينة الآمنة ج- الدروس الثلاثة جبار صبري العطية تأليف مشترك عبدا لله عبد على 1997 –1998 –1999

21- الحقل المنيع تواصل ورشة الثقافة المسرحية

ملتقى شفشاون لمسرح الطفل ( المغرب) احمد إسماعيل إسماعيل

2006

22_ دمي محطات وظل تواصل ورشة الثقافة المسرحية قاسم مطرود 2006

———————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.