أخبار عاجلة

“دليل المسرح التونسي”: جهود توثيقية #تونس

على المستوى الكمّي على الأقل، شهدت تونس بعد 2011 تطوّراً في الإنتاج المسرحي يشهد عليه تعدّد الأعمال والفضاءات وحتى التظاهرات، وخصوصاً خروج كثير من التجارب عن مسالك الدعم العمومي إلى محاولات أوسع.

يحتاج هذا المنجز إلى جهد متابعاتيّ يبدو أن ملامحه بدأت تتبلور تدريجياً، ومن ذلك ظهور مجلات تُعنى بالنقد المسرحي والدراسات الأكاديمية التي تتناول الفن الرابع وفنون الفرجة والأداء عموماً.

منذ أيام، جرى الإعلان عن مشروع جديد في هذا السياق يحمل عنوان “دليل المسرح التونسي”، يهدف إلى توثيق جميع الإنتاجات المسرحية التي عُرضت في تونس سنتي 2019 و2020. لا تهتم هذه المبادرة بالأعمال الاحترافية وحدها، بل إنها ستتناول أيضاً الأعمال التي أنتجت ضمن مسرح الهواة – الذي يشهد حركيّةً ملموسةً في السنوات الأخيرة – ومسرح الطفل الذي يعدّ قطاعاً إنتاجياً بارزاً ضمن المسرح التونسي.

تقف وراء مبادرة “دليل المسرح التونسي” كل من “المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية”، وهي تابعة لوزارة الثقافة، وهيئة تنظيم “أيام قرطاج المسرحية”.  وكما هو معلوم، لم تُقم الدورة الأخيرة من المهرجان بسبب الوقاية من انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا خريف العام الماضي. وبذلك تبدو هذه المبادرة نوعاً من التعويض لهذا الغياب.

بحسب المشرفين على هذه المبادرة، فإن “دليل المسرح التونسي” يهدف إلى ترسيخ تقليد توثيق الإنتاجات المسرحية في تونس، ويتضمّن تقديماً لكل عمل مسرحي، وملفّه التقني، إلى جانب رابط تُرفق فيه صور ومقاطع من العرض متى كان ذلك متاحاً. وستكون هناك نسخة ورقية وأخرى إلكترونية من الدليل، ومن المتوقّع بأنه سيصبح لاحقاً أداة عمل أساسية لدى مبرمجي التظاهرات المسرحية.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح