أخبار عاجلة

دراسات عن فنون السينوغرافيا/د. عائشة الحكمي

هناك الكثير من التعاريف للسينوغرافيا من بينها :

– هي فن تنسيق الفضاء المسرحي والتحكم في شكله بهدف تحقيق أهداف العرض المسرحي، الذي يشكل إطاره الذي تجري فيه الأحداث .

– وأيضا هي فن تصميم مكان العرض المسرحي وصياغته وتنفيذه ويعتمد التعامل معه على استثمار الصورة والأشكال والأحجام والمواد والألوان والضوء

– وأيضا هي فن تشكيل المكان المسرحي أو الحيز الذي يضم الكتلة والضوء واللون والفراغ والحركة

وهي العناصر التي تؤثر وتتأثر بالفعل الدرامي الذي يسهم في صياغة الدلالات المكانية في التشكيل البصري العام .

وبالإجمال هي تصوير للفضاء المسرحي وتشكيل له عبر تأثيثه بمجموعة من العلامات السمعية والبصرية قصد توضيح معاني النص الدرامي وتفسير مؤشراته (السيميوطيقية) والمرجعية.

وتنصب أيضا على الخلفية التشكيلية الواقعة
( خشبة المسرح) وكواليسه وجوانبه وأجنحته والجزئيات الثابتة أو المتحركة فوق الخشبة من قطع وأثاث وإكسسوارات وصالة المسرح التي يتواجد بها الجمهور .

من مميزات السينوغرافيا الناجحة .

– أن تكون هادفة وتخدم العرض المسرحي والمشاهد على حد سواء .

– أن تكون شاملة ومنفتحة وتوائم المؤثرات السمعية والبصرية والحركية .

– أن تتسم بالجودة الجمالية والفنية .

– أن تكون مشوقة وحارة وممتعة للمشاهد .

– أن تكون مؤثرة وعلى جانب كبير من الدهش لتشد إنتباه المشاهد.

– أن تكون كتابة ثلاثية الأبعاد
( عرضا وطولا وعمقا ) .

– أن تتسم بالرمزية والإيحائية والشاعرية والتناصية .

– أن تكون تجريبية وحداثية ومتسمة بالتناسق الدلالي .

– أن تنبع المشاهد من رغبات الممثل وقناعاته الجمالية والتصويرية .

– أن تستخدم التقنيات الحديثة والرقمية خاصة بما يخدم المؤثرات الفنية .

من أنواع السينوغرافيا

هناك نوعان من السينوغرافيا من حيث المستوى الفني

فهناك السينوغرافياالكلاسيكية والسينوغرافيا الطليعية أو التجريبية.

فالسينوغرافيا الكلاسيكية هي التي تعتمد على ماهو تزييني ومظهري
و تتسم بفخامة الديكور وكثرة القطع التي تملأ الخشبة ووجود مجموعة من الإكسسوارات التي يستعين بها الممثلون أثناء أداء أدوارهم التمثيلية كما أنها تحاكي الواقع بحرفية مباشرة أو غير مباشرة.

أما السينوغرافيا التجريبية فهي سينوغرافيا شاملة تجمع بين تقنيات المسرح الفقير لدى گروتوفسكي و استعمال الأيقونات البصرية السيميائية الموحية الدالة والاستعانة بالموروث الشعبي واستعمال الرقص والغناء وجسد الممثل (كوريغرافيا) والاستفادة من التشكيل وكل الفنون البصرية المتعلقة بالرسم والنحت والعمارة والحفر والجرافيك.

ويمكن الحديث عن أنواع عدة من السينوغرافيا على مستوى التوظيف
فهناك سينوغرافيا وظيفية وغير وظيفية وسينوغرافيا جامدة ثابتة وسينوغرافيا متحركة وديناميكية تتسم بالحيوية وحرارة الصراع الدرامي والحياة المفعمة بالتوتر.

كما يمكن الحديث على مستوى الوسائل عن :
سينوغرافيا فوتوغرافية وسينوغرافيا رقمية وسينوغرافيا مسرحية وسينوغرافيا كوريغرافيا وسينوغرافيا سينمائية وسينوغرافيا إذاعية وسينوغرافيا تشكيلية.

ومن حيث التأثير:
نلقي سينوغرافيا ذهنية عقلية وسينوغرافيا انفعالية وجدانية وسينوغرافية حسية حركية.

ومن حيث ماهو فني وجمالي:
هناك أنواع كثيرة من السينوغرافيا حسب تنوع المدارس والاتجاهات الأدبية والمسرحية إذ يمكن الحديث عن سينوغرافيا واقعية وسينوغرافيا طبيعية وسينوغرافيا بيوميكانيكية وسينوغرافيا فانطاستيكية وسينوغرافيا گروتيسكية وسينوغرافيا شاعرية وسينوغرافيا واقعية سحرية وسينوغرافيا رمزية وسينوغرافيا سريالية وسينوغرافيا تكعيبية وسينوغرافيا تجريدية وسينوغرافيا تراثية وسينوغرافيا فارغة أو صامتة وسينوغرافيا سوداء وسينوغرافيا أسطورية ميتولوجية وسينوغرافيا طقوسية / دينية وسينوغرافيا عبثية وسينوغرافيا وثائقية تسجيلية وسينوغرافيا جسدية كوريغرافية وسينوغرافيا رقمية إلكترونية.

من حيث المكونات والعناصر :
هناك سينوغرافيا الصوت وسينوغرافيا الموسيقا، وسينوغرافيا الحركة وسينوغرافيا الجسد وسينوغرافيا الكلمة وسينوغرافيا الإضاءة وسينوغرافيا الألوان وسينوغرافيا الأشياء وسينوغرافيا الأزياء وسينوغرافيا التلقي والصالة وسينوغرافيا المكان.

بل هناك أنواع أخرى من السيبنوغرافيا في مجالات أخرى كسينوغرافيا المعارض وسينوغرافيا الرقص الاستعراضي وسينوغرافيا الكرنفال وسينوغرافيا الألعاب.

محمد سامي / موقع الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.