خمس نساء يمسرحن «قفصهن»

بدءاً من تاريخ 4 أيلول (سبتمبر) لغاية 31 تشرين الأول (أكتوبر)، تطل علينا مسرحية «قفص» (كتابة جمانة حداد، إعداد وإخراج لينا أبيض ـ إنتاج نور معتوق) المقتبسة عن رواية «قفص» لحداد (هاشيت- أنطوان 2014). «قفص»، المسرحية التي يؤدّيها عدد من المثلين/ات، من لبنان والعالم العربي، تتربع خمس شخصيات نسائية منها، لتكون محورها: رندة كعدي، مارسيل أبو شقرا، دارين شمس الدين، ديما الأنصاري، وميرا الصيداوي (الصورة).

تدور أحداث المسرحية في العيادة النسائية حيث تتجمع هؤلاء النسوة، لتبدأ قصصهن بالخروج الى العلن، في التعبير عن سجن المجتمع لهن، ونظرات الجهل والجبن والمعايير المزدوجة التي يوجهها لهنّ. في هذه العيادة، تتشارك النساء الخمس، مع شخصية الطبيب النسائي قصصهن الحميمة، ويضحي مع الوقت إناء لأوجاعهن، ومكمناً لوضع سخريتهن السوداء.

تتوزع أدوار النساء الخمس، لتطال 5 شخصيات وحالات إجتماعية إنسانية، من «العانس»، المصطلح الإجتماعي الذي يرافق كل من تأخرت في الزواج، الى «المنقبة»، التي تصورّها حداد على إنها امرأة أجبرت على إرتداء النقاب منذ سن الحادية عشرة، الى «المومس»، و«المثلية»، فـ «السمينة». خمس حالات نسائية يجمعها «القفص الإجتماعي» ونظرة المجتمع لها. فكيف سيكون التفاعل بينهن؟ وكيف ستمسرح قصصهن؟. لننتظر ونر..

………

مسرحية «قفص» بدءاً من 4 أيلول (سبتمبر) لغاية 31 تشرين الأول (أكتوبر) في «مترو المدينة»- للإستعلام:217606-01- أو 309363-76

———————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – الأخبار

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *