أخبار عاجلة

حقائق مجهولة في «وثائق المسرح الكويتي»

تحت رعاية وحضور السفير المصري في الكويت ياسر عاطف، وبالاشتراك مع مهرجان الكويت المسرحي السابع عشر، أقام د. نبيل بهجت المستشار الثقافي ندوة حول كتاب «قراءة في تاريخ المسرح الكويتي من خلال وثائق غير منشورة»، لمؤلفه الأستاذ الدكتور سيد علي إسماعيل أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة حلوان، وعضو لجنة تحكيم عروض مهرجان الكويت المسرحي، شارك في الندوة الدكتور فيصل القحطاني رئيس قسم التلفزيون وعضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، والناقدة الأستاذة زهراء المنصور سكرتيرة مجلة البحرين الثقافية، وقد حضر الأستاذ فالح المطيري مدير مهرجان الكويت المسرحي الندوة، كما حضرها نخبة من أعلام المسرح في العالم العرب.
استعرض سيد علي قصة الكتاب والوثائق التي اعتمد عليها، وفي نهاية حديثه سلّم مجموعة من الوثائق الخاصة بكل من فؤاد الشطي وعلي المفيدي تأكيدا منه على أهمية بقاء هذه الوثائق داخل الكويت.
ثم تحدثت الناقدة زهراء المنصور من البحرين عن أهمية الكتاب التوثيقية والتاريخية، وقالت إن وثائق الكتاب حفزتها لكتابة بحوث مسرحية استناداً الى ما في الكتاب من جديد وحقائق كانت مجهولة، وأشارت إلى فكرة الاحتراف التي ابتكرها زكي طليمات، كما تحدثت عن البعثة الصيفية الاستكشافية إلى القاهرة، التي أشرف عليها زكي طليمات وسافر فيها أعلام المسرح الكويتي، أمثال: مريم الصالح، ومريم الغضبان، وعبدالحسين عبدالرضا، وخالد النفيسي، وعبدالرحمن الضويحي، وحسين الصالح، وجعفر المؤمن، وصقر الرشود وغيرهم، كما لفت نظرها استمرار صرف مكافآت مجزية لدراسة المسرح من قبل العنصر النسائي في الكويت منذ أيام زكي طليمات حتى الآن.
وفي الختام، تحدث الدكتور فيصل القحطاني عن إهداء المؤلف كتابه إلى المرحوم جابر العنزي، مشيراً إلى دور المرحوم المهم في ظهور هذا الكتاب، كما أكد فيصل أهمية وضرورة خروج باقي الوثائق في كتب  خدمة للباحثين.

المصدر/ القبس

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.