حصاد دورة تأهيل الفريق المحوري الأول في المسرح المدرسي

تنظم مصلحة الشؤون الثقافية والفنون الجميلة، في وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية، مهرجاناً للمسرح المدرسي خلال شهري آذار/مارس ونيسان/ إبريل القادمين. وستكون فعاليات المهرجان موزعة بين المحافظات اللبنانية على أن تنتهي بمهرجان مركزي في بيروت. والجدير بالذكر أن أولى الفعاليات ستبدأ في 1/3/2016 في محافظة الجنوب ثم في السادس منه مهرجان محافظة الشمال يليه مهرجان محافظة النبطية ثم محافظة بيروت في 27/3/2016 يليها محافظ البقاع. وستقوم لجنة مكونة من فنانين مسرحيين تختارهم الوزارة بإختيار أفضل العروض من بين ما سيقدم في المحافظات ،وفق آلية محددة، لتنتهي فعاليات المهرجان بإحتفال مركزي، يتم فيه عرض نتاج المحافظات، وتختار لجنة تحكبم خاصة أفضل العروض بحسب الفئات العمرية.
يأتي هذا النشاط المسرحي المدرسي بعد أن أوفدت الوزارة 8 متدربين ،من أساتذة المسرح فيها، للتدرب في الشارقة على طرق العمل في مجال المسرح المدرسي، وفق المراحل التعليمية الأربعة، بمعدل أستاذين لكل مرحلة من الروضة حتى الثانوي ،وذلك تلبية لدعوة الهيئة العربية للمسرح، التي أقامت ما بين 1 و20 أوكتوبر/تشرين الأول 2015 دورة محورية أولى لإعداد مدربي المسرح المدرسي في الوطن العربي، برعاية حاكم الشارقة عضو مجلس الإتحاد الأعلى لدولة الإمارات والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، وذلك تحت شعار أطلقه سموه لمشروع تنمية وتطوير المسرح المدرسي يقول: ” فلنجعل من المسرح مدرسة للحرية والأخلاق”.
يعد هذا المهرجان النتاج الأول لهؤلاء الأساتذة، الذين تخرجوا من دورة الشارقة ويعملون وفق الدليل العربي للمسرح المدرسي، ، والذي تبنته الهيئة العربية للمسرح كما ممثلو وزارات التربية العرب، وتم على أساس ذلك تضمينه في الأستراتيجية العربية لتنمية وتطوير المسرح المدرسي ،ولغيرهم من الأساتذة أصحاب الإختصاص،الذين يعملون وفق مندرجات المنهج اللبناني للمسرح المدرسي . وستضم لجان التحكيم في المهرجان عدداً لا باس به من نجوم المسرح اللبناني، ذوي الخبرات المسرحية و التربوية، ومنهم الأساتذة: نقولا دانيال وعايدة صبرا وكميل سلامة وحسام الصباح ونعمة بدوي .
(الصورة الأولى من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية/منطقة عسير بمناسبة منافسات المسرح المدرسي، الصورة الثانية للدفعة الأولى من دورة تأهيل الفريق المحوري الأول في المسرح المدرسي)

 

12654683_10153814091815552_3680019063902439251_n

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.