حاكم السماء..مسرحية تركية تخلّد سيرة السلطان عبد الحميد الثاني

شهدت مدينة “إسطنبول”، العرض الأوّل لمسرحية ” حاكم السّماء –عبد الحميد الثاني”، برعاية رئيس البرلمان التركي “إسماعيل كهرمان”.

وعرضت المسرحية في مركز بلدية الفاتح الثقافي بحضور عدة شخصيات ومسؤولين.

ويلعب دور البطولة الفنان التركي “إحسان أسطى أوغلو”، حيث يقوم بدور السلطان عبد الحميد الثاني في المسرحية التي كتبها الكاتب التركي “أوستون إينانش”، وتلقي المسرحية الضوء على فترة حكم السلطان عبد الحميد وإنجازاته والعقبات التي واجهها حتى إنتهاء حكمه.

وقال رئيس مركز “الفاتح” الثقافي عبد الرحمن شان إن ” المسرحية تأتي في إطار السعي إلى نقل تاريخ الابطال الأتراك الذي يشوبه فراغ كثير بأمانة ومصداقية وبالشكل اللائق”.

وولد السلطان عبد الحميد الثاني عام 1842 ميلادي واستلم الحكم عام 1876 ميلادي وحكم لأكثر من 30 عام.

في آخر مئة عام وفي التاريخ الحديث، يعد السلطان عبد الحميد ومواقفه الأكثر إثارة للجدل فالسلطان عبد الحميد الثاني هو السلطان الرابع والثلاثون و آخر سلاطين الدولة العثمانية، والذي انتهت فترة حكمه عام 1909 وتوفي عان 1918.

——————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – TRTالعربية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.