أخبار عاجلة

«جنة وأطرافك نار» عن نص للوجين يونسكو/ناجية السميري

المصدر/ اليوم / محمد سامي موقع الخشبة

بعد مسرحيته الأخيرة «سكات من ذهب» يقدم المسرحي ناصر العكرمي يوم الجمعة 10 مارس بالفضاء الثقافي كارمان عمله المسرحي الجديد نصا وإخراجا «جنة وأطرافك نار» عن نص «تخريف ثنائي» للوجين يونسكو دراماتورجيا وإخراج ناصر العكرمي، أداء نسرين حناشي وناصر العكرمي أما الإنتاج فهو لشركة توليب للإنتاج والتوزيع الفني.

تدوم مسرحية «جنة واطرافك نار» ساعة وربعا وتدور أحداثها بين السماء والماء تحكي عن أشخاص اختاروا الهجرة والهروب على مركب قديم، هجرة دفعوا من أجلها كل ما يملكون وصعدوا على مركب لم يصمد أمام غضب الأمواج فتهشم ليكون الغرق مصير مجموعة منهم. شخصيتان عاشتا تلك الأحداث القاسية وشهدتا موت أصدقائهما، حملتا ثقل المأساة وسكنتا كوخا حقيرا يحاصرهما الخطر من كل جانب مكثتا هناك سبع عشرة سنة في حالة فرار تتقاسمان الخوف والوهم… وأمام ثقل الوقت ورتابة الأيام توترت العلاقة بينهما فصار الخصام جزءا من حياتهما لكنهما أجبرتا على البقاء معا… صاحب المركب إرهابي، والكوخ آيل للسقوط والنفسية متعبة والخراب يخيم على رأسيهما… ولكسر رتابة الوقت كتبتا فيلما يحكي ماضيهما وحاضرهما ثم حرّرتا رسالة لحارس القصر وضعتاها في قارورة محكمة الغلق وألقتا بأحلامهما وآمالهما في الماء… امرأة ورجل شخصيتان تصارعان واقعا عبثيا وتحلمان.

هذه بإختصار حكاية المسرحية المقتبسة عن نص للكاتب الروماني الفرنسي لوجين يونسكو «تخريف ثنائي» نص مفرط في العبثية التي تولد الحكمة من رحمها. كتبه بعد الحرب العالمية الثانية عندما كان الناس يعيشون حالة تخريف وجنون نتيجة قسوة الحرب التي أدارتها مجموعة أطراف متضاربة وفيه يسخر من أوضاع الحياة ليحكي عن وحدة الانسان وانعدام الغاية في الوجود الإنساني… يأخذ ناصر العكرمي هذا النص ويسقطه على الوضع في تونس بعد ثورة 14 جانفي وما حدث بعدها من تداعيات وانكسارات وجرائم إرهابية من خلال شخصيتين تعيشان حالات وانفعالات مختلفة.

ناصر العكرمي مخرج وكاتب وممثل مسرحي اشتغل خمس سنوات بالمسرح الوطني وقدم أدوارا في عدة أعمال مسرحية نذكر منها «الباب» إخراج منجي بن براهيم و«هيرسترات» و«فاميليا ستار» للراحل منصف سويسي و«موندو» و«ألف نجمة ونجمة» لمنير العرقي، كما أن العكرمي متحصل على شهادة في الإخراج السينمائي وأنجز عدة أفلام قصيرة كتابة وإخراجا منها «دعوة» و«من يحرك من» علاوة على اشتغاله في عديد الأعمال التلفزية.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.