جمهور التجريبي والمعاصر في دورته الـ 24.. يحتفي بالعرض المغربي “خريف” الفائز بجائزة سلطان القاسمي 2017 / صفاء البيلي ـ مصر

 

• صبري نجم : سعيد بعروض الدورة الـ24 للتجريبي والتعرف على عدة مدارس مختلفة في الإخراج المسرحي
• محمد علام : مسرحية خريف عبرت عن مأساة الإنسان 
استقبل الجمهور على خشبة مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا، فرقة مسرح أنفاس المغربية التي قدمت العرض المسرحي «خريف»، تأليف فاطمة هواري، وإخراج أسماء هوري، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء الجمعة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي. .
حضر العرض الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، والمخرج ناصر عبد المنعم منسق عام المهرجان وسط حضور جماهيري كبير ملأ قاعة العرض عن آخرها.
حيث قال المخرج المسرحي الشاب«رامي محمد» الذي جاء من محافظة بني سويف لمشاهدة عروض المهرجان القومي للمسرح التجريبي والمعاصر، أنه قام حرص على مشاهدة المغربي للتعرف على تجربة المسرح هناك ومشاركتهم في أفكارهم خلال مدة العرض الذي عبر عن سعادته بما شاهده طوال مدة العرض.
أما «صبري نجم» الذي يعمل في مجال السينما، قال أنه سعيد جدًا بما يشاهده في الدورة الـ24لمهرجان القاهرة التجريبي هذا العام، خصوصًا انه يتعرف على عدة مدارس مختلفة في الإخراج المسرحي، وتكوين الديكور والملابس وما يفكر فيه العالم الآخر الذي لا نسيطع في بعض الاوقات التعرف عليه من خلال الشبكة العنكبوتية الانترنت.
أم القاص «محمد علام» قال إن القصة التي ناقشها العرض المسرحي عبرت عن تضامنها مع المرض اللعين الذي تعاني منه المرأة وتحاول بعض منظمات المجتمع المدني التعبير عن ذلك الألم ، كما ناقشته أنا أيضًا في قصة بعنوان «مارا تخبز الحب عند نهر الإيتاجي» ، فجاءت المرأة في العرض لا تحمل اسماً كنوع من التجريد والتعبير عن المرأة في العالم ككل وليس المرأة العربية أو الغربية بعينها، هو ما يقصد المسرح هو التعبير عن مأساة الإنسان في أى مكان بالعالم “التجريد”.
قصة امرأة تعاني من مرض السرطان، هذه المرأة لا تحمل إسما، تبدأ بالكلام عن نفسها لتتحول وتنشطر بسرعة لشخصيتين ثم تتضاعف إلى ما لا نهاية لكي تحكي الحياة، حياة مصابة بموات هذا المرض العضال، و أيضا بسوء الفهم وبالإهمال.

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران يقام في الفترة من 19 وحتى 29 سبتمبر الجاري على مسارح القاهرة، ويحفل بعدد كبير من العروض المصرية والدولية، إضافة لتكريم نخبة من المسرحين المصريين والدوليين، وعقد ورش مسرحية بمدربين دوليين في مختلف عناصر العرض المسرحي، و تعقد على هامشه محاور فكرية لنخبة من الباحثين المصريين والدوليين ، منسق عام المهرجان المخرج ناصر عبد المنعم، مدير المهرجان د. دينا أمين، المديرتان التنفيذيتان د. أسماء يحيى الطاهر عبد الله، والفنانة منى سليمان.

 

عن صفاء البيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.