جمال اللهو: العيدروسي شخصية مهرجان المونودراما #الكويت

 

يحتفي مهرجان الكويت الدولي للمونودراما في دروته السابعة بالفنان القدير محمد جابر العيدروسي.

كشف مؤسس ورئيس مهرجان الكويت الدولي للمونودراما الفنان جمال اللهو عن ملامح الدورة السابعة من المهرجان المقرر له من 8 إلى 13 أبريل المقبل، والذي سيقام برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، لافتاً إلى أن الدورة الجديدة ستحمل اسم الفنان القدير محمد جابر «العيدروسي»، تقديراً لمشواره الفني الثري سواء في المسرح أو التلفزيون.

وقال اللهو، في تصريح، إنه التقى الجبري بمعية الفنان القدير محمد جابر للنقاش حول الدورة المقبلة من المهرجان، وعرض جميع التفاصيل، مؤكدا أن وزير الإعلام وافق على رعاية المهرجان.

تاريخ طويل

وثمن اللهو رعاية ودعم وزير الإعلام للمهرجان، مضيفا: «أنتهز الفرصة لأشكر وزير الإعلام على رعايته ودعمه للمهرجان، مما أثلج صدورنا، لاسيما أن المهرجان بمضي الوقت يعزز حضوره على الساحتين العربية والدولية، إضافة إلى أنه يحمل اسم فنان قدير له تاريخ طويل من العطاء هو الفنان محمد جابر».

وتوجه بالشكر إلى جميع القيادين في وزارة الإعلام، ومنهم الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون سعود الخالدي، والوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك على دعمهما للمهرجان في دوراته السابقة.

وتابع: «الشكر موصول أيضاً للأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل على اطلاعه على تفاصيل المهرجان واستعداداه لدعم الدورة الجديدة لرفد المشهد الثقافي بالكويت بفعاليات عدة».

وزاد: «أيضاً لمسنا دعماً كبيراً من جانب الأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش لجميع الدورات إلى جانب إدارة المسرح التي ذللت جميع الصعاب على مدار السنوات الماضية دعما للمبادرات الشابة في خدمة وطننا الكويت».

أبريل 2020

وكشف اللهو عن إقامة الدورة السابعة في أبريل 2020، لافتاً إلى أن الدورة الجديدة ستضم عروضا خليجية من السعودية، وعربية كذلك، فضلا عن مشاركة أوروبية وآسيوية واسعة.

وأوضح أن هناك أيضاً انفتاحاً على دول إفريقية لمد جسور التواصل مع ثقافات أخرى، والتعرف على مدارس فنية مختلفة منها موريتانيا، على سبيل المثال لا الحصر، مشدداً على أن اللجنة العليا للمهرجان مازالت في طور دراسة العروض التي تقدم لها لاختيار المناسب منها.

وأشار إلى أن الدورة الجديدة ستشهد طرح كتاب خاص عن المحتفى به الفنان العيدروسي، يرصد أهم المحطات في مشواره، وما قدمه من أعمال بحيث يتاح الكتاب لرواد فعاليات المهرجان المختلفة وبالمجان، مضيفا: «تقديراً من إدارة المهرجان للمحتفى به سنطلق كتاباً يضم مختصر السيرة الذاتية للعيدروسي، ويسلط الضوء على أهم ما قدم من أعمال والمحطات المميزة في مشواره الفني الثري، وهذا ما اعتدناه خلال السنوات الماضية، بحيث نوثق لهذا الحدث الفني ولسيرة نجومنا الكبار من خلال تلك المطبوعات».

تكريم المبدعين

وبشأن تكريم الفنانين المبدعين، قال اللهو: «نحن نعتز ونتشرف بتكريم كوكبة من الشخصيات الفنية التي كان لها حضور ودور فاعل في الحراك المسرحي، إلى جانب شخصيات كانت لها إسهامات واضحة في المهرجان، وهي لمسة وفاء لهم»، مبيناً أن الفترة المقبلة ستشهد الكشف عن أبرز الأسماء المتوقع تكريمها في الدورة الجديدة.

من جانبه، ثمّن الفنان العيدروسي مبادرة إدارة مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بإطلاق اسمه على الدورة السابعة، متوجها بالشكر إلى الفنان جمال اللهو، ومتمنيا التوفيق لجميع المشاركين في المهرجان الذي اعتبره رافداً مهماً ورئيسياً للمشهد الفني والثقافي بالكويت من حيث الفعاليات التي ينظمها والعروض والندوات الفكرية.

يذكر أن مهرجان الكويت الدولي للمونودراما كرّم في دورته السابقة الفنانة القديرة مريم الصالح، كما سبق أن احتفى بالفنان القدير سعد الفرج والعديد من النجوم.

 

  • محمد جمعة
  • https://www.aljarida.com

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح