أخبار عاجلة

 جبرتي المسرح العربي يحاضر في أعرق جامعات أوروبا


يوسف يسرى – بتـــانة نيوز – مجلة الفنون المسرحية 

دعوة أوروبية مهمة، تصب في صالح المسرح العربي، حيث تلقى الدكتور سيد علي إسماعيل أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة حلوان، دعوة من المستشرقة البولندية الدكتورة باربارا ميخالاك بيكولسكا عميدة معهد الاستشراق بجامعة ياجللونسكي بكراكوف – وبتزكية من المستشرق سابستيان جادومسكي – للسفر إلى بولندا الأسبوع القادم، من أجل إلقاء ثلاث محاضرات عن المسرح العربي لجميع طلاب قسم اللغة العربية وآدابها بمعهد الاستشراق.
و حدد الدكتور سيد علي عناوين محاضراته، وفقاً للفرق الدراسية ومدى استيعاب طلابها لتاريخ المسرح العربي وواقعه في ثلاث محاضرات فقط!! والمحاضرة الأولى ستكون بعنوان (كيف نشأ المسرح في الوطن العربي؟)، والثانية بعنوان (كيف عرف العرب المسرح الغربي؟ وكيف عرف الغرب المسرح العربي؟)، والثالثة بعنوان (الصورة العامة للمسرح في البلدان العربية).
وقال الدكتور سيد علي إن هذه أول رحلة علمية له إلى أوروبا، وإنه متفائل بهذه الزيارة، ويأمل أن يحقق أهدافه منها فيما يتعلق بتعريف الطلاب الأوربيين الدارسين للغة العربية بالمسرح العربي، لا سيما وأنهم سيكونون نواة الاستشراق في أوروبا مستقبلاً؛ لأنهم ينتمون إلى جامعة ياجللونسكي التي تأسست عام 1364 أي منذ 654 سنة؛ لذلك تُعد من أقدم الجامعات العالمية وأعرقها، كما أن طلاب قسم اللغة العربية الذين سيتعرفون على المسرح العربي في هذه المحاضرات، تأسس معهدهم الاستشراقي عام 1919، وتأسس قسم اللغة العربية فيه عام 1945 .. كل هذا التاريخ وهذه العراقة تجعل الدكتور سيد علي – كما قال – في مواجهة صعبة أمام هذه المهمة العلمية، ولكننا على ثقة ق قدراته، وقد أصابت جامعة ياجللونسكي؛ بوصفها من أعرق جامعات العالم في اختيارها لجبرتي المسرح العربي كي يقوم بمهمة تعريف طلابها بتاريخ المسرح العربي وواقعه.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.