أخبار عاجلة

ثريا جبران.. دينامية المصادفة والاختيار – أحمد سيجلماسي #المغرب

جبران2
ثريا جبران

ثريا جبران.. دينامية المصادفة والاختيار – أحمد سيجلماسي #المغربرب

أعتبر هذا المصنف الجماعي، الذي أشرف عليه الصديق المؤلف والناقد المسرحي المتمكن الأستاذ محمد بهجاجي، بمثابة أفضل وأجمل تكريم لأيقونة المسرح والسينما والتلفزيون الراحلة ثريا جبران (1952- 2020).

فهذا الكتاب، الذي أصدر طبعته الأولى في يونيو 2013 المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة ضمن سلسلته “دراسات الفرجة”(22)، يتضمن، بالإضافة إلى عتبة (صفحتان وخمسة أسطر) ودراسة قيمة بقلم الناقد بهجاجي تحمل نفس عنوان الكتاب (29 صفحة) ورسالة ثريا جبران بمناسبة اليوم العالمي للمسرح سنة 2013 وألبوما لصورها المختلفة (49 صورة)، شهادات وإضاءات بالعربية بأقلام الأساتذة: محمد برادة، عبد اللطيف اللعبي، حسن المنيعي، محمد التسولي، محمد شوقي، إكرام القباج، عائشة البصري، سالم اكويندي، محمد قاوتي، عبد الواحد عوزري، محمود معروف، عبد الرحيم أريري، حسن يوسفي، بوجمعة أشفري، الزبير بن بوشتى، الطيب الصديقي، فاطمة الوكيلي، محمد الأشعري، حسن نجمي، أحمد لمسيح، إدريس الخوري، محمد بنيس، محمد مصطفى القباج، إدريس الملياني،وأخرى بالفرنسية بأقلام الأساتذة: سعد الشرايبي، فوزي بن السعيدي، سعيد عاهد، عبد الله الستوكي. كما يتضمن أيضا ترجمة بالأنجليزية لرسالة ثريا جبران ودراسة محمد بهجاجي.

وبهذا يمكن اعتبار هذا الكتاب مرجعا أساسيا لكل باحث أو طالب أو فنان أو مهتم بمسار الفنانة الراحلة الفني والبيوغرافي، ومن خلاله بجانب من تاريخ التجربة المسرحية بالمغرب على امتداد خمسة عقود منذ ستينيات القرن الماضي.

رحم الله المبدعة الكبيرة ثريا جبران وألف شكر لمحمد بهجاجي وكل من ساهم في هذا المصنف الجماعي وعلى رأسهم الأستاذ خالد أمين ومن معه في المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة.. ومزيدا من التوثيق الرصين لتجارب المبدعين والمبدعات المغاربة في المسرح وغيره من مجالات الإبداع المختلفة.

أحمد سيجلماسي – المغرب

(سينيفيليا)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح