أخبار عاجلة

تونس:الملتقى الدولي لمسرح الشارع يعلن عن عروضهِ .. د. بشار عليوي#تونس

     أعلنت الهيأة المديرة للدورة الأولى من الملتقى الدولي لعروض الفرجة ومسرح الشارع ” Autrement حضبة “في تونس الذي تُنظمهُ جمعية أبولون للثقافة والفنون والذي سيُنطلق في الـ17 من مارس القادم ولغاية الـ22 بقصر هلال/المنستير بتونس، عن عروضهِ المشاركة وفعالياتهِ المُصاحبة كاشفةً عن عروض المسابقة الرسمية ضمن قائمة العروض المقبولة للمشاركة في البرمجة الرسمية للملتقى سواء ضمن المسابقة الدولية او الوطنية.

     كما سيشهد المهرجان سوقاً ترويجية لفنون الفرجة ومسرح الشارع، وندوة فكرية دولية بمشاركة عدد من الباحثين والفنانين، وحفلاً لتوقيع كتاب (انطولوجيا مسرح الشارع) للدكتور بشار عليوي، وندوات تعريفية بمسرح الشارع واتفاقيات تعاون مع عدد من المهرجانات العربية المختصة بمسرح الشارع.

     وقال طلال ايوبي مدير الملتقى، ان الهيئة المديرة استقبلت 49 ملف ترشح من عروض فرجوية ومسرح الشارع من 15 دولة مختلفة. وقررت هيئة الملتقى أنه نظراً للعدد المهم للعروض التونسية المقدمة للمشاركة تقرر إنشاء مسابقة وطنية في مسرح الشارع وتم قبول 8 عروض تونسية. كما تم قبول 19عرضا في المسابقة الدولية الرسمية من12 دول. وتم اختيار 6 عروض خاصة ستعرض خلال فترة المهرجان إما أن تكون عروضاً تعرض لأول مرة أو عروضا ذات حرفية فنية عالية.

     جديرٌ بالذكر ان الملتقى سيعرف، بالاضافة الى حضور المسرحيين من داخل تونس، مُشاركة عدداً من المختصين والباحثين والفنانين من العالم العربي. منهم المخرج أيوب مطية رئيس مهرجان مراكش الدولي لمسرح الشارع، والفنان والمخرج المسرحي عبد الجبار خمران من المملكة المغربية، والفنان المسرحي الإماراتي عبد الله الشحي مدير مسرح عجمان الوطني بدولة الامارات العربية المتحدة، والباحث والناقد المسرحي د.عامر صباح المرزوك رئيس مهرجان المسرح الاكاديمي ببابل والباحث د.غنام محمد خضر من جمهورية العراق، والكاتبة والباحثة المسرحية د. عزة القصابي والمخرج الفنان محمد النبهاني رئيس مهرجان الدن الدولي لمسرح الشارع والكبار والطفل من سلطنة عُمان ، والكاتب والناقد المسرحي د. محمود سعيد والكاتب والناقد المسرحي ابراهيم الحسيني من جمهورية مصر العربية، والفنان المخرج احمد سرور من المملكة الاردنية الهاشمية.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح