مسرحية " خريف " من العراق

تواصل عروض فعاليات مهرجان المسرح العربي بعروض مسرحية ونشاطات ثقافية

محسن النصار 

 تتواصل عروض  فعاليات مهرجان المسرح العربي  بإقامة العديد من  النشاطات الثقافية، إضافة لعروض مسرحية حيث تم عرض مسرحية “الخلطة السحرية للسعادة” تأليف وأخراج شادي الدالي وهي  من المسرحيات التي  تتنافس على جائزة الشيخ د. سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي  فعاليات المهرجان وكذلك تم عرض المسرحية العراقية ” خريف ” .من أخراج صميم حسب الله 

 وتواصلت الفعاليات بمناقشة افضل  ثلاثة نصوص مسرحية تتنافس في مسابقة تاليف النص المسرحي الموجه للأطفال  وكانت نتائج جائزة تاليف النصوص للاطفال بالهيئة العربية للمسرح الدورة التاسعة كالاتي:

– الجائزة الاولى \ تم حجب الجائزة الاولى

– الجائزة الثانية \ مناصفة لكل من : الجزائر – كنزة مباركي عن نص مسرحية

جحا ديجتال .

د- سوريا – د- مصطفى عبد الفتاح – عن نص – دارين تبحث عن وطن

– الجائزة الثالثة \ مناصفة لكل من : الجزائر – دحو فروج عن نص مسرحي

صفر واحد .

مصر – محمد مستجاب – عن نص مسرحي – صورة سلفي

ومع مرور ايام هذه التظاهرة تتقلص الاعمال المسرحية داخل المنافسة الرسمية لتصل الى مسرحية ” القلعة ” للكويت  وهي  من المسرحيات التي  تتنافس على جائزة الشيخ د. سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي  فعاليات المهرجان و التي ستعرض امام الجمهور اليوم بالمسرح الجهوي لوهران.

 وكذلك سيم عرض مسرحية ” الزومبي والخطايا العشر ” لسوريا على قاعة السعادة 

كما سيشهد اليوم ندوة شهيد المسرح الجزائري عبد القادر علولة 

ومؤتمر صحفي للأمين العام للهيئة العربية للمسرح والمدير العام للديوان في الجزائر وعلى قاعة فندق المريديان 

  كما تتواصل بالموازاة مع تلك  العروض المسرحية  تقديم عرض مسرحية ” المجنون ” بمستغانم الى جانب ذلك تم انتهاء   الورشات التي  أطرها مختصون وفنانون من الجزائر وعدة دول عربية في مختلف التخصصات على غرار”مهارات التمثيل”.

و”مفاهيم الإخراج” و”الماكياج وفنون الأقنعة” و”ورشة الإيماء” و كذا “المسرح مع المكفوفين” و”المسرح والتغيير” و”المسرح والتراث” و”المسرح والأطفال” و”الكتابة  للكبار” و”الكتابة للأطفال

يذكر أن فعاليات الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح التي ينظمها الديوان الوطني للثقافة والإعلام بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح بكل من ولايتي وهران ومستغانم تتواصل الى غاية الخميس 19 من الشهر الجاري  ببرنامج كان ثريا  حيث برمجت إدارة هذه الطبعة من المهرجان تكريم عدد من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الذين هم على قيد الحياة  وكذلك  عرض لمسرحية “حيزية” عن نص عز الدين ميهوبي ومن إخراج فوزي بن براهم .

وقدم المهرجان على مدار10 أيام قرابة 33 مسرحية بينها، ثماني مسرحيات وحملت الدورة التاسعة من المهرجان اسم المخرج الجزائري الراحل عز الدين مجوبي.والتي ستنتهي يوم غد في حفل الختام في مدينة مستغانم .

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.