تكريم صابر بالنكور

 

ستحظى الفنانة سعاد صابر بتكريم ضمن النسخة التاسعة من مهرجان النكور للمسرح بالحسيمة.
واختارت جمعية ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة تكريم الفنانة سعاد صابر اعترافا بعطاءاتها في مجال التمثيل وتقديم عدة أدوار أبرزها دور الأم، التي رسخت في أذهان كل جمهورها.
وإلى جانب سعاد صابر ستكرم إدارة المهرجان أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان والفنان الأمازيغي محمد شهير اعترافا بما قدمه للفن والثقافة والأمازيغية.

وستعرف الدورة التاسعة من المهرجان مشاركة مجموعة من الفرق المسرحية الأمازيغية الوطنية وهي “أكبار للثقافة والفنون” من أكادير و”رويشة للثقافة والفنون” بالخميسات و”يوبا للإبداع المسرحي والثقافي” بالناظور، إلى جانب فرق على هامش المسابقة الرسمية والمتمثلة في ثفسوين للمسرح الأمازيغي من الحسيمة بعملها المسرحي الجديد “دون قيشوح”، و”ستيلكوم” من الرباط بعملين مسرحيين يجمعان عددا من وجوه الشاشة المغربية أحدهما موجه للأطفال.
وبالموازاة مع العروض المسرحية سيعرف المهرجان عدة فقرات منها ندوة حول موضوع “قراءات في المسرح الأمازيغي” بمشاركة باحثين من مناطق مختلفة من المغرب، كما سيتم تنظيم ورشات تكوينية في السينوغرافيا والكتابة المسرحية، إلى جانب ماستر كلاس للدكتور أحمد مسعاية حول موضوع “السياسات الثقافية بالمغرب”، بالإضافة إلى معارض فنية منها معرض الصور الفوتوغرافية المسرحية للفنان محمد الحقوني ومعرض للسينوغرافيات المسرحية من إعداد وإنجاز عدد من السينوغرافيين الوطنيين.
يشار إلى أن جمعية ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة تنظم مهرجان النكور للمسرح، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة الثقافة والاتصال والمجلس الإقليمي للحسيمة ووكالة تنمية أقاليم الشمال، وبدعم من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وبلدية الحسيمة والمسرح الوطني محمد الخامس والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الجماعي للحسيمة.

أمينة كندي

الصفحة الرئيسية

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

error: حقوق النشر والطبع محفوظة