أخبار عاجلة
لجنة المناقشة

” تقنيات أداء الممثل في المسرح الإحتفالي العربي ” في رسالة ماجستير

ناقش قسم الفنون المسرحية في كلية الفنون الجميلة رسالة ماجستير عن تقنيات أداء الممثل في المسرح الإحتفالي العربي للطالب حاتم مهدي محمد علي.

يتحدد البحث بدراسة تقنيات اداء الممثل في المسرح الاحتفالي العربي اذ تناول الباحث نماذج من عروض مسرحية عراقية وعربية، منطلقا من أهمية الحضور المعنوي والفني للعرض المسرحي الاحتفالي الذي يعتمد على تقنيات الممثل ومهاراته، كون العرض المسرحي الاحتفالي يحتاج الى ممثل ذي مهارات متعددة كي يجيد ويتمكن من اداء الشخصيات بمختلف اتجاهاتها واساليبها التي تسهم في تشكيل بنية العرض المسرحي الاحتفالي شكلا ومضمونا وبأبعاده الفنية والجمالية والفكرية والتقنية لإيصال الخطاب بشكل متكامل فضلاً عن الأساليب التعبيرية المتعددة التي تتوافر عليها العروض المسرحية عبر تقديمه لنماذج متعددة ما يدفع عجلة البحث عن تلك التقنيات المتعلقة بعمل الممثل على الدور في عروض المسرح الاحتفالي العربي .
وبذلك يهدف البحث الى الكشف عن الالية التقنية للمهارات التي يجب ان يتمتع بها الممثل في المسرح الاحتفالي العربي.
وبرزت أهمية البحث وتركزت وتجلت في كونه يهتم بأهم عناصر العرض المسرحي وهو الممثل فضلا عن أنه يمس بذات الاهمية المخرجين والدارسين والنقاد وجميع المهتمين في حيثيات المسرح الإحتفالي العربي، وكذلك يهتم البحث بطلبة معاهد وكليات الفنون الجميلة في فروع التمثيل كونه يسلط الضوء على تقنيات أداء الممثل في المسرح الإحتفالي العربي. اما الحاجة اليه فتمثل في اغناء المكتبة النقدية والادبية والفنية.
واشتمل الاطار النظري على ثلاثة مباحث المبحث الأول: مفهوم المسرح الاحتفالي العربي. والذي اشتمل على كل ما يخص بدايات تشكل المفاهيم والأهداف المرجوة من عملية البحث في تأصيل المسرح العربي عبر الرجوع الى الاحتفالات والطقوس الدينية والشعبية الموروثة عبر التاريخ وفي بعض الدول العربية وأهم المفكرين الذين عملوا على ابراز تلك المفاهيم ومن عمل عليها واهم البيانات الصادرة في هذا الشأن ومحاولة التخلص من التبعية للمسرح الغربي.
المبحث الثاني: مرجعيات المسرح الإحتفالي العربي. والذي قدمه الباحث في أكثر من محور، منها العالمي الذي تمثل بالمسرح (الاغريقي) ومسرح  (بريخت) ومسرح (ارتو) و(غروتوفسكي) ومسارح عالمية اخرى، فضلا عن الفلسفات الصادرة عبر التأريخ والتي اهتمت بالدراسات الاجتماعية وعلى راسها (العقد الاجتماعي) ل(جان جاك روسو)،  كما اهتم بدراسة المرجعيات المعرفية والتاريخية والموروثة العربية من حكايات واساطير وطقوس شكلت بذاكرتها الجمعية مرجعيات المسرح الاحتفالي العربي.
المبحث الثالث: خصائص تقنيات أداء الممثل في العرض المسرحي الاحتفالي العربي. ٳذ تمحور هذا المبحث حول الخصائص التقنية في الية اشتغال المهارات الأدائية للممثل في المسرح الإحتفالي
وتوصل الباحث ضمن نتائجة الى  ان تقنيات الاداء المسرحي تجلت  في الاشكال المسرحية التي هي استعارة تراثية تاريخية ، وافرزت العلاقة بين الشخصيات داخل العرض الاحتفالي نوعا من التشاركية في صناعة الحفل مع المتلقي .

 

كلية الفنون الجميلة بغداد  – مجلة الفنون المسرحية 

cofarts.uobaghdad.edu.iq

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية