تقرير لجنة تحكيم المهرجان الوطني للمسرح الدورة 17

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

نظمت وزارة الثقافة وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة المهرجان الوطني للمسرح الدورة 17 (من 27/10/2015 إلى 3/11/2015) وشارك داخل المسابقة الرسمية 12 فرقة مسرحية تم اختيارها من طرف لجنة الانتقاء ضمت السيدات والسادة : حفيزة خيي، عبد المجيد فنيش، رشيد بناني، ابراهيم الهنائي، فؤاد أزروال، عبد اللطيف ندير، نزار الفراوي.

وتتبع أعضاء لجنة تحكيم المهرجان الوطني في دورته 17 العروض المسرحية الرسمية داخل المسابقة وهم السيدات والسادة عبد الكريم برشيد رئيسا ونور الدين زوال مقررا والاعضاء محمد مفتاح، إدريس الرخ، فتيحة وتيلي، رضوان حدادو، مصطفى الرمضاني، بدر السعود الحساني، ابراهيم وردة.

تعبر لجنة التحكيم بداية عن ابتهاجها بالاجواء الاحتفالية التي ميزت هذه الدورة، خصوصا الاقبال الجماهري الكبير لجماهير مدن تطوان والمضيق ومارتيل. مما كان له بليغ الاثر على الفرق المشاركة داخل وخارج المسابقة الرسمية.

كما تقدر لجنة التحكيم عاليا المجهودات التي بدلت في سبيل انجاح هذه الدورة من طرف السلطات العمومية جهويا ومحليا ومن طرف السيدات والسادة اعضاء اللجنة العامة للاشراف ولجنة اللوجستيك بكل من مديرية الفنون والمديرية الجهوية بتطوان والمراكز الثقافية بتطوان والمضيق والفنيدق وكذا فريق عمل حفلي الافتتاح والاختتام.

ولا يفوت لجنة التحكيم ان تشد على ايادي النقاد والباحثينوالمؤطرين الذين ساهموا بحضورهم وبمساهماتهم الوازنة في تحويل المهرجان إلى محفل للرقي الفكري والمعرفي والجمالي والفني، وفضاء للاحتفال والاعتراف بالآخر ومجال للرأي الحر الهادف والبناء.

كما تهنئ اللجنة الفنانة الرائدة الشعبية العذراوي والفنان والكاتب المسرحي المتميز المسكيني الصغير والمبدع الكاتب والباحث المسرحي رضوان حدادو على تكريمهم من طرف وزارة الثقافة في شخص المحترم السيد وزير الثقافة محمد امين الصبيحي الذي نشكرهعلى كل المجهودات التي يقوم بهاوالتي سيقوم بها من اجل وضع قطار المسرح المغربي على السكة الصحيحة والانطلاق به من جديد نحو آفاق مهنية اوسع وافق احترافي افضل.

وقفت لجنة التحكيم على في هذه الدورة على بعض المميزات الهامة طبعت اشغال وابداع الفرق المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية والتي عكست الملامح الكبرى لمسار الفعل المسرحي الحالي ومنها:

– تنوع وتعدد واختلاف الاختيارات الفنية والجمالية.

– تطور شرط الاحتراف والمهنية بشكل لافت، خصوصا على مستوى التمثيل والتشخيص والاداء لذى الممثلات والممثلين.

– تطور الكتابة الدرامية والتاليف المسرحي.

– تطور وتكيز التمثيل والتشخيص والاجاء لذى الممثلات بشكل خاص.

– ظهور هام وبارز لبوادر التخصص على مستوى التأليف الموسيقي المسرحي.

استرعى انتباه لجنة التحكيم انطلاقا من معاينة وتقييم المشاريع الفنية التي تمت ترجمتها عمليا من خلال العروض المسرحية ما يلي:

– تخلَّفَ لذى اعضاء اللجنة إحساس عام ومشترك يهم بعض العروض المسرحية التي ربما لم تاخذ حقها الكافي من الاشتغال أثناء التداريب مما شكل عائقا حقيقيا امامها ولم تتمكن من اسعاف الممثلين ومساعدة المخرجين على التحكم بكافة عناصر العرض، بحيث كان بمقدورهم تقديم عروض اجود وافضل مما تم تقديمه في المهرجان.

– اعتبار للالاهمية الكبرى للاخراج المسرحي وللدور الحاسم للمخرج المسرحي في صناعة ونجاح العرض المسرحي، لاحظت اللجنة عدم تمثل هذه الأهمية بالشكل اللازم احترافيا ومهنياوإبداعيا لذى بعض التجارب المسرحية التي اثثت فعاليات هذه الدورة، رغم توفرها وامتلاكها لكفاءات مميزة على مستوى التشخيص والسينوغرافيا.

تنوه اللجنة :

– بالمجهودات التي بدلتها فرقة “تفسوين” للمسرح الامازيغي بترسيخ الفعل المسرحي بمنظقة الريف عامة ومدينة الحسيمة خاصة وتوجه تنويها خاصا لكل الممثلات بالمنطقة في شخص ممثلات مسرحية “ترينكا”

– وكذا بجهود كل المسرحيين في الربوع الجنوبية وبصحرائنا الغالية.

تنوه اللجنة بالاختيار الفني الخاص لفرقة “إزمران للثرات الامازيغي”.

– تنوه اللجنة الاداء الموسيقي للفنان ياسر الترجماني في مسرحية “نايضة” لفرقة ستيلكوم.

وتشد على يد الفنان الحاج محمد الدرهم وعلى اصراه على اغناء الريبرتوار الموسيقي والغنائي المسرحي المغربي بلمساته الساحرة والحانه المميزة.

كما تدعو اللجنة الفرق المسرحية لاعتماج مؤلفين موسيقيين متخصصين لمحاربة القرصنة والحفاظ على حقوق الملكية الادبية والفنية والحقوق المجاورة وحماية ذوي الحقوق والاجدر بنا كفنانينوممارسين محترفين ومهنيين مطالبين بالحقوق وملتزمين بالواجبات.

تنوه اللجنة بالاداء المميز والمبهر والتعبير الجسدي الشاعري والمتقن للمثل والراقص والمؤدي عثمان السلاميفي مسرحية “شجر مر” لفرقة (مسرح أفروديت).

توصي اللجنة بما يلي:

– إضافة جائزة خاصة للتاليف الموسيقي المسرحي.

– خلق جائزة خاصة ومستقلة للتأليف المسرحي على غرار جائزة الكتاب.

– تقترح اللجنة على المعاينة المباشرة للعروض المسرحية من طرف لجنة الانتقاء بدل الاعتماد على الاقراص المدمجة فقط.

– تقترح اللجنة التوثيق لهذه الدورة عبر اصدار وزارة الثقافة لكتاب توثيقي خاص بهذه الدورة يصدر قبل الدورة المقبلة للمهرجان.

تتقدم اللجنة بالشكر الجزيل لجميع الفعاليات التي ساهمت في انجاح الدورة 17 للمهرجان الوطني للمسرح، متمنية المزيد من العطاء والتوفيق والرفع من سقف التحديات والمطالب على كافة مستويات الممارسة المسرحية ببلادنا خصوصا على مستوى الهيكلة المهنية والاحترافية والقانونية والتنظيمية لتحقيق نقلة نوعية لنساء ورجال المسرح.. والله ولي التوفيق.

                                        لجنة التحكيم

السيد عبد الكريم برشيد رئيسا

السيد نور الدين زوال مقررا

السيدات والسادة الاعضاء:

السيد محمد مفتاح

السيد إدريس الرخ

السيدة فتيحة وتيلي

السيد رضوان حدادو

السيد مصطفى الرمضاني

السيدة بدر السعود الحساني

السيد ابراهيم وردة.

http://www.alfawanis-almasrahia.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.