تغطية جلسات اليوم السادس
من اجتماعات المؤتمر العالمي للعام 2021
للمنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح – OISTAT

تغطية جلسات اليوم السادس

من اجتماعات المؤتمر العالمي للعام 2021

للمنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح – OISTAT

 

إعداد وترجمة: ياسمين أبو فخر

 

انطلقت يوم الجمعة 8/10/2021 جلسات المؤتمر العالمي للعام 2021 للمنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح – OISTAT، حيث سنقدم فيما يلي تلخيصاً يومياً موازياً للجلسات يتضمن ترجمة إلى العربية لبرنامج المؤتمر وللعناوين الرئيسية التي يتم تناولها ونقاشها في كل يوم من أيام اجتماعاته، سعياً للتعريف بالمنظمة ونشاطاتها بين العاملين في مجال السينوغرافيا والتقنيات المسرحية في العالم العربي، وفيما يلي ما تضمنه برنامج اجتماعات اليوم السادس الأربعاء 13\10\2021:

 

* ساعة مرح – الاحتفاء بفن التصميم:

كانت هذه الساعة بمثابة دعوة للمشاركين لتغيير الصور الخلفية الافتراضية الخاصة بهم على منصة “زوم” واستبدالها صور التصاميم المفضلة لديهم أو صور تصاميم مشاريعهم الخاصة، كما كانت تلك الجلسة فرصة للجميع للتحدث عن أية تصاميم نالت إعجابهم، وفرصة رائعة للمصممين كي يتبادلوا الحديث عن الأفكار التي تستند إليها أعمالهم، لقد كانت ببساطة ببساطةفرصة لمحبي المسرح كي يختاروا تصميمهم المسرحي المفضل ويقوموا بتعيينه كصورة خلفية افتراضية ومن ثم يقوموا بإخبار الجميع عن سبب اختيارهم وتفضيلهم لهذا التصميم، إذ قام ميسّر الجلسة باختيار أول من سيبدأ الحديث عن خياراته في التصميم ومن ثم قام ذاك المتحدث باختيار من يليه وهكذا استمر الأمر طوال الجلسة، وبذلك كانت الجلسة دعوة للتعرف أكثر على المصممين من جميع أنحاء العالم والاحتفاء بحبهم للتصميم.

—————–

* جلسة نشاطات اللجان وتضمنت:

– جلسة نشاطات اللجان – العرض التقديمي للجنة التصميم المعماري (3):

وفي هذه الجلسة قدمت لجنة التصميم المعماري التابعة لـ “المنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح – OISTAT” عرضاً موسعاً تناول استعراضاً للجولات المسرحية الثلاثة في كل من تايوان وشيكاغو وبراغ- برلين، قدمه كل من “لويس يانسن” من هولندا و”بيتر روثفين هول” من المملكة المتحدة و”جريج كوك” من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

– جلسة نشاطات اللجان – البحث الحالي: التطبيقات المستدامة في كل من تصميم عروض الأداء ومباني المسرح والإجراءات المسرحية، والذي تقدمه لجنة البحوث في المنظمة 

وفي هذه الجلسة ركز المقدمون على مشروع “الكتاب الأخضر في المسرح” كما ركزوا على استعراض جهودهم في تطوير الوعي البيئي ومعايير الاستدامة فيما يتعلق بالمسارح والشركات المتعلقة به والواقعة ضمن المملكة المتحدة، كما ناقشوا تقدم أبحاثهم والتعاون المستمر ضمن المملكة المتحدة وعلى المستوى الدولي، إضافة إلى استعراض التطورات القادمة في أبحاثهم مستقبلاً، تلك الأبحاث التي سيتم عرضها وتقييمها في “المؤتمر العالمي لهندسة وعمارة المسرح” والذي سيقام في شهر حزيران من العام 2022.

المتحدثون في الجلسة:

– “بادي ديلون”: رئيس مجلس تحرير “المؤتمر الدولي لهندسة وعمارة المسرح” ومنسق أعمال مشروع “الكتاب الأخضر في المسرح”

– “أندرو ويلي”: من “شركة بورو هابولد الهندسية” والذي ناقش مشروع “الكتاب الأخضر في المسرح” واستعرض سعي العاملين فيه نحو تطوير الوعي البيئي ومعايير الاستدامة إضافة إلى تطوير الأدوات المساعدة للمسارح والشركات على كافة المستويات، وكيف أنهم سوف يأخذون بعين الاعتبار كافة التحديات والأفكار التي واجهوها، وذلك عند تطوير المجلد الأول من الكتاب والذي سيحمل اسم “الإنتاجات المستدامة في 2021” إضافة إلى تطوير العمل على الكتابين الثاني والثالث والذين يتناولان على الترتيب موضوعي “المباني المسرحية المستدامة” و”جودة خدمات الاستقبال في المباني المسرحية”.

– “بول برجيس”: ممثل “مجتمع مصممي المسرح البريطانيين” وممثل “المسرح البيئي” والذي قدم مبادرات الاستدامة الحالية والتي تتضمن: تدريباً للمصممين بعنوان “محو الأمية فيما يتعلق بالكربون” ومشروع “متجر أزياء العلية”، إضافة إلى “تعهد المنصة البيئية”، والدعوة إلى مشروع “وجهات النظر العالمية في فنون الأداء” والذي سيُطلق في الوقت ذاته الذي سيتم فيه إطلاق “مؤتمر التغير المناخي – COP26″، والتي تهدف جميعها إلى تحفيز المبادرات والأفكار فيما يتعلق بالممارسات البيئية المتعلقة بالأفراد والشركات.

 

– جلسة نشاطات اللجان – اجتماع لجنة النشر والتواصل:

كانت الجلسة عبارة عن اجتماع افتراضي للجنة النشر والتواصل التابعة لـ “المنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح –OISTAT”، تمت فيها مناقشة المسائل المعتادة والمشاريع الجارية الخاصة باللجنة إضافة إلى تفاعل الأعضاء، كما تضمنت تعريفاً عن اللجنة وعن نشاطاتها.

 

– جلسة نشاطات اللجان – اجتماع اللجنة الفرعية لتصميم الإضاءة:

كانت الجلسة عبارة عن اجتماع افتراضي للجنة الفرعية لتصميم الإضاءة التابعة لـ “المنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح –OISTAT”، حيث تمت فيها مناقشة المسائل المعتادة والمشاريع الجارية الخاصة باللجنة إضافة إلى تفاعل الأعضاء، كما تضمنت تعريفاً عن اللجنةوعن نشاطاتها.

 

– جلسة نشاطات اللجان – اجتماع اللجنة الفرعية لتصميم الأزياء:

كانت الجلسة عبارة عن اجتماع افتراضي للجنة الفرعية لتصميم الأزياء التابعة لـ “المنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح –OISTAT”، تمت فيها مناقشة المسائل المعتادة والمشاريع الجارية الخاصة باللجنة إضافة إلى تفاعل الأعضاء، كما تضمنت تعريفاً عن اللجنة وعن نشاطاتها، إضافة إلى تقديم عروض تقديمية مقتضبة ضمن هذا اللقاء تناولت مجموعة من المواضيع التي يعمل عليها أعضاء اللجنة الفرعية لتصميم الأزياء، وكان المتحدثون هم: 

– “زوزو هوديك” من سلوفاكيا: عن مشروع بعنوان “تحولات الزي المسرحي”.

– “دافني كارستينز” من هولندا: عن موضوع بعنوان “الأزياء المسرحية باعتبارها منحوتة قابلة للارتداء”. 

– “لورا كرو” من الولايات المتحدة الأمريكية: عن موضوع بعنوان “الانضغاط الشديد: مشد الخصر باعتباره فناً بحد ذاته”.

– “إيزابيلا تافاريس” من الإمارات العربية المتحدة: عن مشروع بعنوان “يوريديس: التصورات الشعرية لتصاميم أزياء أسطورة أُعيد تخيلها”.

–  “نيرمين سعيد” من مصر: عم موضوع بعنوان “سيرة ذاتية لثوب زفاف: دراما وثائقية”.

– ياسمين أبو فخر” من سوريا: عن مشروع بحثها الذي يحمل بعنوان”الروابط بين فن تصميم الأزياء المسرحية والمظاهر السيكولوجية في كل من الشخصيات المسرحية والدراما وتصميم الفضاء في الأعمال الأدائية” 

– “ريناتو بوليلي” من البرازيل: في موضوع بعنوان “البنية المعمارية للجسد –استعراض لأعمال مارسيلو ديني ضمن مختبر التطبيقات الأدائية”.

– “سيمونا ريباكوفا” من جمهورية التشيك: في موضوع بعنوان بعنوان “عن السنة ونصف التي قضيتها خلال جائحة (كوفيد-19): مذكرات مهنيةوشخصية بعض الشيء”.

 

– الطاولة المستديرة/ عرض تقديمي بعنوان “تأملات في عام 2020 وفي المضي قدماً نحو المستقبل”:

كان عام 2020 عاماً مليئاً بالتحديات، لكنه في الوقت ذاته أتاح لنا العديد من الفرص، حيث أعادت الجائحة التي ألمت بالعالم تشكيل الطريقة التي نتفاعل بها مع العالم نفسه إذ سرعت التحول الرقمي الذي انتهجته “المنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح – OISTAT”، ومن هنا استوجب شكر محترفي المسرح الدوليين كافة الذين تواجدوا في أنشطة واجتماعات المؤتمر طوال ذلك العام، حيث تم خلال ذلك العام تنظيم أكثر من 100 ساعة من الأنشطة الافتراضية لـ “المنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح – OISTAT”، ومن خلال هذه الجلسة تمت دعوة الجميع لإعادة زيارة أبرز أنشطة المؤتمر تلك.

—————–

* ساعة مرح – حفلة الوداع “لقاء حانة (7-11)”: 

أعرب منظمو المؤتمر من خلال هذه الجلسة عن أملهم في أن يكون الجميع قد قضوا وقتاً ممتعاً واستطاعوا طوال هذه الأيام الخمسة وبغض النظر عن عدد الجلسات التي شاركوا أن يلتقطوا أجواء مجتمع “المنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح–OISTAT”، واختُتِم المؤتمر هذا العام بجلسة استذكر فيها المشاركون ذكرياتهم التي تعود لعام 2017 منذ أربع سنوات حين عُقِد معرض “المعرض العالمي للتصميم” في “تايبيه –تايوان”ضمن حرم جامعي لم يحو أية حانات حينها، لذا تحول المتجر الذي كان يحمل اسم “7-11” إلى مكان اجتماع أفراد “المنظمة العالمية لمصممي السينوغرافيا ومعماريي وتقنيي المسرح – OISTAT” حيث كان يلتقي فيه الجميع لتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات بعد انتهاء اجتماعاتهم.

لذا وكاستعادة لتلك الذكرى تم في هذه الجلسة تحويل قاعة الاجتماعات الافتراضية إلى حانة افتراضية تحمل اسم المتجر ذاته “7-11″، حيث تم توفيرخلفيات افتراضية مختلفة قابلة للتحميل كي يتمكن من خلالها المشاركون من التمتع بشعور الاسترخاء وكأنهم فعلاً معاً ضمن حانة وبالتالي قضاء وقت ممتع مع الزملاء والأصدقاء مع لمسة من الخيال تغمر الأجواء.

 

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح