أخبار عاجلة

تطوان ترفع شعار «المسرح والتنمية»

تنطلق  الثلاثاء، في المغرب، الدورة الـ 11 من «مهرجان تطوان المتوسطي للمسرح المتعدد» بمشاركة عروض من مصر والأردن وأسبانيا والمغرب.

وذكرت وكالة «رويترز» أنّ المهرجان الذي تنظمه مؤسسة «المسرح الأدبي بتطوان» تحت شعار «المسرح والتنمية»، سيفتتح بعرض مغربي بعنوان «لكاسامار» تقدمه فرقة «بروفا» للفنون المشهدية، على مسرح «اسبانيول» في المدينة الواقعة شمال المغرب.

وبحسب رئيس مؤسسة «المسرح الأدبي بتطوان» رشيد الميموني، فإنّ هذه الدورة «تسعى جاهدة لإغناء التجربة المسرحية الوطنية عامّة، وتعريف الأجيال الصاعدة بتاريخ شمال المغرب المسرحي وروّاده». وتستضيف هذه الدورة التي تمتد أعمالها من 27 أيلول (سبتمبر) إلى 2 تشرين الأوّل (أكتوبر) عرض «نحن نسامح» من الأردن، و«الغناء العميق في الفدان» من إسبانيا، و«3d» من مصر، و«طوق الحمامة» من المغرب. كما يكرّم المهرجان هذا العام كلّاً من: مدير مهرجان «جرش» محمد أبو سماقة، ونقيب الممثلين المصريين أشرف زكي، والممثلة المصرية روجينا (الصورة)، والفنانة الإسبانية شاري إكسبريتي، إضافة إلى المندوب الجهوي لوزارة الثقافة في تطوان محمد التقال. وتقام على هامش المهرجان ندوة يشارك فيها عدد من النقاد والباحثين، من بينهم الباحث الطيب الوزاني الشاهدي، والكاتب خالد أقلعي، والفنان أشرف زكي، إضافة إلى لقاءات مفتوحة مع مقدمي العروض، وورش عمل.

—————————————————-

المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  الأخبار

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.