ترنيمة الموت للمسرح القومي بحمص تبدأ عروضها على مسرح قصر الثقافة . #سوريا

بدأت فرقة المسرح القومي بحمص بتقديم مسرحية  ترنيمة الموت عن قصة ( كلخاس) للكاتب الروسي أنطون تشيخوف ، ومشاهد من شكسبير إعداد محمد ياسين زكريا, إخراج خالد الطالب, وتمثيل محمد خير الكيلاني وخالد الطالب وذلك ابتداء من الساعة السادسة مساء أمس على مسرح قصر الثقافة بحضور جمهور من المهتمين ومتابعي الانشطة المسرحية .

ويتحدث العرض عن حكاية بطل يعيش بشكل تراجيدي معاصر خيانة وغدر من حوله ويشعر أن عمره ضاع هباء وأن المسرح الذي حمله على ظهره, يموت على خشبته بكل عزة وكبرياء.

وتحدث الممثل والمخرج خالد الطالب أن المسرحية مأخوذة عن قصة كلخس للكاتب الروسي أنطون تشيخوف .

وقال: حاولت أن أمزج بين كلخس وشكسبير و ربما هذه جرأة  أن أمزج بين الشخصيتين متمنيا أن نكون قد حققنا النتيجة المرجوة ، وأضاف : الملك لير يعاني ذات المعاناة التي يعاني منها كلخس وهي خيانة المجتمع والحياة وحبيبته ولم يبق له مخلصا سوى المسرح لذلك أحب أن يموت على خشبة المسرح أيضاً .

وتابع: حاولنا العمل بطريقة المنمنمات بحيث يكون الممثل مقنعا أكثر بهذه القضايا وطبعا الإحساس كان مهما جدا في هذا العمل , متمنين أن نكون قدمنا ما يرضي الجمهور الحمصي الذواق, وبالنسبة لي, إني راض عن هذا العمل , وأنا أحب تشيخوف و سنتناول أعمال فنية عن تشيخوف في قادمات الأيام .

 وأهدى الفنان الطالب هذا العمل إلى روح أستاذه الفنان محمد بري العواني رحمه الله.

وقال الفنان محمد خير كيلاني عن هذا العمل :إنني عائد للعمل المسرحي بعد غياب عشر سنوات ولعبت في المسرحية دور شخصية نيكيتا الملقن المسرحي المعاصر لجميع النجوم وهذا الشخص الذي عانى من ويلات الحرب وتهجر من بيته لينام في المسرح.

ومما يذكر ان العرض مستمر حتى نهاية الاسبوع الجاري على مسرح دار الثقافة .

العروبة – عبد الحكيم مرزوق

ouruba.alwehda.gov.s

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح