تدشين ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي

دشنت إدارة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، دورتها الأولى، في مؤتمر صحفي عقد اليوم، بأحد فنادق القاهرة، بحضور الفنان القدير سامح الصريطي رئيس الملتقى، والمخرج عمرو قابيل مدير الملتقى، والدكتورة سمر سعيد امين عام الملتقى، والدكتورة شادية فهيم عميد كلية الآداب بالجامعة البريطانية، والدكتور محمود فهيم بأكاديمية الفنون، والذي ينطلق في الفترة 1 حتى 7 أكتوبر المقبل، وتحمل الدورة اسم الفنان القدير “يحيى الفخراني”، برعاية وزارة الشباب والرياضة.
بدأت بعرض فيلم تسجيلي حول فكرة وأهداف الملتقى، والذي يهدف إلى وضع مصر على خارطة المهرجانات الدولية للمسرح الجامعي، وتبادل الخبرات الفنية والفكرية والثقافية، وخلق جيل مسرحي جديد يعمل على اثراء الحركة المسرحية.
وأعرب الفنان سامح الصريطي رئيس الملتقى، عن سعادته بتدشين ملتقى دولى أول لمسرح الجامعة، تزامنا مع احتفال عيد تحرير سيناء الذي يحتفل به المصريين، ويطلق على الملتقى مسرح الجامعة لأنه هواة اعتبارا ان الجامعة دار علم والعلم لغة تخاطب العقل، والمسرح أبو الفنون ويعبر عن حال الشعب ويشكل وجدانهم.
وأضاف الصريطي، أن مسرح الجامعة خرج من عباءته الكثير من الفنانين الكبار أمثال الفنان القدير عادل إمام، يحيى الفخراني، فاروق الفيشاوي، سامي مغاوري، وخالد صالح وكوكبة أخرى من الفنانين، مؤكدا أن المسرح الجامعى أثرى حياتنا الفنية على مدى 10 سنوات، والتأكيد على دور الجامعات في الحراك العلمي والفني والثقافي، وإتاحة الفرصة للمسرح الجامعي للخروج خارج أسوار الجامعة ووصولة إلى الجماهير.
من جانبها قالت الدكتورة شادية فهيم عميد كلية الآداب بالجامعة البريطانية: إن المسرح الجامعي يعمل على تشكيل الهوية والوجدان في تعزيز دوره فهو له دورا محوريا في الثقافة والابداع، مؤكدة أن أهم ما يميز الملتقى المسابقات المحلية والدولية التي تعمل على التعرف على ثقافات الغرب والتفاعل معها، فنحن نمتلك شباب مسرحيين من الهاوين والمبدعين يساهمون في اثراء الحركة المسرحية.
وقال المخرج عمرو قابيل: إن هذه الدورة تشهد انطلاقة جديدة لفن المسرح، مشيرا إلى فكرة الملتقى استغرقت عام وخمسة شهور من اجل الاهتمام بالتخطيط العلمي له وبإشراف نخبة كبيرة من المتخصصين في الشأن المسرحي.
وأضاف قابيل، أن الملتقى يضم مسابقة العروض المسرحية، بالإضافة إلى عروض مسرحية على هامش الملتقى، وندوات يومية تعقب العروض المسرحية، وورش تدريبية على مفردات العرض المسرحي ويشارك بها أساتذة دوليين، بالإضافة إلى الموائد المستديرة التي يتحاور فيها الشباب والنقاد حول قضايا المسرح الجامعي وإشكالياته، وسوف يشهد الملتقى تكريم مجموعة من النجوم الذين بدأوا حياتهم الفنية من خلال المسرح الجامعي، وسوف يتم تقديم العروض على مسرح وزارة الشباب والرياضة، بالإضافة إلى عرضها ليله ثانية في المحافظات، وسوف يتم تشكيل لجنة مشاهدة تحت اشرف الفنان سامح الصريطى والدكتور محمود نسيم لإختيار العروض المشاركة، بالإضافة إلى عقد مؤتمر صحفي ضخم في شهر سبتمبر المقبل للإعلان عن العروض والدول المشاركة.
وأوضح أن جوائز الملتقى تقدم من قبل جمعية طيبة، مؤكدا أن فكرة تدشين الملتقى قائمة على ان الجامعة بكل امكانياتها قادرة على دعم مسرح الدولة، وليس الاعتماد على مسرح الدولة.
حسن مختار
https://www.albawabhnews.com

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.