أخبار عاجلة

بعد نجاحاته المتتالية “نساء شكسبير” يتألق في مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته 23

 

بعد نجاحاته المتتالية قدمت فرقة “تمرد” العرض المسرحي “نساء شكسبير” على خشبة مسرح الطليعة، لليوم الثاني على التوالي، ضمن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وسط حضور جماهيري كبير.وهو من إخراج وتأليف موسيقي محمد الطايع، وتأليف سامح عثمان، وتصميم الاستعراضات مناضل عنتر، ومصمما الديكور دنيا عزيز ومحمد المأموني.

وقال مخرج العرض محمد طايع، إلى أن هذا العرض هو منحة من مكتبة الإسكندرية، وقد شاركت به في مهرجان المسرح التجريبي في تونس ممثلا عن مصر، كما شاركت به في مهرجان المسرح المعاصر بمكتبة الإسكندرية، وقد نال إعجاب الجمهور والنقاد معًا، وأثنوا على فكرته.

وعبر الجمهور عن إعجابه بالعرض عقب انتهاؤه، فقال محمد ممدوح، إن فكرة العرض جديدة تمامًا، حيث حاول المؤلف أن يقدم نساء شكسبير بشكل جديد ومختلف، وقد أدت الممثلات دورهن ببراعة هائلة، إلى درجة أني تعاطفت معهن أحيانا.

بينما قالت فاطمة محمد جمال، إن العرض جيد ومميز عن بقية العروض التي تناولت أعمال شكسبير، حيث قدم رؤية مختلفة، حيث قدم النساء التي كتبها شكسبير، في ثوب جديد، حيث استطاع المؤلف والمخرج أن يستفيدوا بشكل رائع بشخصيات شكسبير النسائية، مشيرة إلى توحيد لون الملابس في اللون الأبيض، وأنه يعد إشارة إلى حياة جديدة لنساء شكسبير.

وقالت رضوى محمد، إن العرض كان مبهر، بداية من الإضاءة والصوت والممثلين وأدائهم للشخصيات وإتقانهم للأدوار المؤثرة، والنظرة الكاملة خلف كل حكاية من شخصيات شكسبير النسائية.

يتناول العرض المسرحي “نساء شكسبير” بعض الشخصيات النسائية التي آتى بها شكسبير في أدبه ومسرحياته الشعرية نظرًا لتواجدها المهم والرئيسي في نصوص شكسبير، فقد تراوحن بين الملكة والفارسة والقاتلة والملاك والشيطان والنرجسية والحبيبة، وغيرها.

ويقدم العرض محاكمة لشكسبير من خلال نسائه، حيث يستعرضن بعض المشاهد من النصوص التي كتبها شكسبير متضافرة مع بعضها البعض، ويتم التقطيع مابين النصوص الأصلية ونص العرض المكتوب في صورة خيالية على مستوى الكتابة، وكذلك على مستوى الرؤية التشكيلية.
العرض من إخراج وتأليف موسيقي محمد الطايع، وإنتاج جماعة تمرد للفنون/ مكتبة الإسكندرية، تأليف سامح عثمان، تصميم الإستعراضات مناضل عنتر، ومصمما الديكور دنيا عزيز ومحمد المأموني، وقد حصبل الكاتب سامح عثمان كاتب النص على جائزة الكتابة بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته التاسعة، وتم ترشيح العرض لعدد من الجوائز بالإضافة لشهادة تقدير للفنانة هبه العطار وترشحها لجائزة أفضل ممثلة .

يذكر أن مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي يقام في الفترة من 20 إلى 30 سبتمبر الجاري، على عشرة مسارح،تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية برئاسة الكاتب حلمي النمنم، يتراس المهرجان في الدورة “23” د. سامح مهران، منسق المهرجان المخرج عصام السيد، مديرا المهرجان د. دينا أمين، والفنانة منى سليمان، ويتضمن مجلس إدارة المهرجان كلا من الكاتب أبو العلا السلاموني، والمخرج فهمي الخولي، والمخرج ناصر عبد المنعم

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.