أخبار عاجلة

بشار عليوي يصدر ثاني كتاب لهُ عن مسرح الشارع

 

بشار عليوي يصدر ثاني كتاب لهُ عن مسرح الشارع

( لم تهتم الدراسات النقدية العربية بمسرح الشارع بشكل يوازي أهميته , بسبب الرأي السائد والفهم الخاطئ لطبيعتهِ والأُسس التي يقوم عليها فضلاً عن موضوعاتهِ المُستقاة من الحياة اليومية للناس وهو ذا تأثير واضح على مُشاهديه بسبب الإحتكاك المُباشر معهم فوجدنا نُدرة واضحة في المصادر العربية التي تتعرض بالدراسة والبحث لماهية هذا المسرح , ووفقاً لما تقدم ومن أجل ابراز أهميتهِ بشكل أكبر عبرَ تسليط الضوء على تجاربهِ وعروضهِ المُقدمة في مُختلف بُلدان العالم العربي , فقد أصدرنا كتابنا الأول الموسوم ” مسرح الشارع _حُفريات المفهوم والوظيفة والنتاج ” عام 2015 , والذي أخذَ حيزاً واسعاً من الإهتمام من قبل عديد الباحثين والدراسين والمُهتمين بمسرح الشارع عربياً ) . بهذهِ الكلمات يفتتح المُخرج والناقد المسرحي العراقي د. بشار عليوي كتابهُ ( انطولوجيا مسرح الشارع ) ” تحريراً ومُشاركة ” والصادر حديثاً في العاصمة الأردنية عمان في طبعتهِ العربية عن دار ابن النفيس للطباعة والنشر . ويُضيف د. عليوي أيضاً تبلورتَ لاحقاً فكرة إنجاز كتاب ثاني عن مسرح الشارع , لكن هذهِ المرة جماعياً وبُمشاركة عدد من الباحثين بعضهم حصلوا على شهادات عُليا في مجال مسرح الشارع  والبعض الآخر المُشتغلين فيهِ والمُهتمين بهِ , عبرَ استكتابهم ورفد هذا المؤلَف الجماعي بدراسات وأبحاث عن تجارب مسرح الشارع في بُلدانهم بُغية اعطاء صورة تقريبية عن مسرح الشارع  فكانت هذهِ الانطولوجيا الجامعة لتلكَ الدراسات والأبحاث التي جاءت بأقلام المُختصين بهذا المسرح , ولتكونَ هيَ مُكملة لذات الجهود النبيلة التي تسعى لإبراز أهمية مسرح الشارع في بُلداننا .

يقع هذا الكتاب في (189) صفحة من الحجم الكبير ، اذ تم ترتيب الدراسات والأبحاث التي ضمها , وفقاً للترتيب الأبجدي للذوات المُساهمين وهُم  : ( د. بشار عليوي _العراق , دراستين هُما ” مسرح الشارع , وظيفته ومفهومه ” و ” مسرح الشارع , نماذج عربية ” /  د. سافرة ناجي _ العراق , ودراستها ” دور مسرح الشارع في تنشيط الفضاء العمومي للمدينة ” / د. طارق الربح _ المغرب , ودراسته “مسرح الشارع وأماكن العرض في المغرب ” د. عامر صباح المرزوك _ العراق , ودراسته “المغايرة في مسرح الشارع ” / عبد الجبار خمران _ المغرب , ودراسته ” المسرح المغربي بين سؤال الفضاء وأصالة الفرجة” / فاطمة الزهراء ديوان _ المغرب , ودراستها ” علاقة مسرح الشارع في المغرب بالدولة ” / محمد الجنايني _ مصر , ودراسته” مسرح الشارع في مصر _السويس انموذجاً” / نبيل البوستاوي _ المغرب , ودراسته “مسرح الشارع وجديد الخطاب ” / نجاة نجم _ العراق , ودراسته “اختيار المكان في مسرح الشارع ” / وسام عبد العظيم _ العراق , ودراسته “هيمنة المتفرج في العرض المسرحي التفاعلي ” ) . وقام د. عليوي بإلحاق السيرة المهنية مع دراسة وبحث لكُل واحد منهم , فضلاً عن قيامهِ بتخصيص تعليق لكُل نوع منها , بُغية التعريف بالأهمية التي تنطوي عليها , واستكشاف المديات التي توفرها هذهِ الدراسة وذلك البحث أمام المُهتمين بمسرح الشارع من دارسين وعاملين .

وتضمن الكتاب قائمةً لأهمَ المهرجانات المختصة بفنون ومسرح الشارع في عدد من البُلدان , فضلاً عن تضمينهِ مُلخصات لعدد من الأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراه عن مسرح الشارع والتي نوقشت في الجامعات العربية خلال السنوات القليلة الماضية , من أجل تعميم الفائدة المرجوة منهُ , وبسبب عزوف كُتاب المسرح العربي عن الكتابةِ لمسرح الشارع , مع الانعدام شُبه الكُليّ لوجود هذهِ النصوص في المكتبة المسرحية باللغة العربية ,  فقد تمَ تضمين الكتاب نص مسرحي كُتبَ خصيصاً لمسرح الشارع والإبقاء على لهجتهِ المحلية التي كُتبَ بها هذا النصّ كي يكونَ في مُتناول الجميع , ويُعرب د.عليوي على رغبتهِ بأن تكونَ هذهِ الانطولوجيا بياناً وناطقاً بإسم جميع العاملين في مسرح الشارع على مُستوى جميع بُلداننا , ومرجعاً لا غنى عنهُ من قبل جميع المُهتمين عموماً , على أمل أن تكونَ إضافة معرفية للمكتبة المسرحية العربية , بُغية تحقيق الفائدة القصوى منها  وهي بين أيدي المُهتمين والعاملين بالمسرح بشكل عام ومسرح الشارع بشكل خاص .

جديرٌ بالذكر أن د. بشار عليوي , هوَ مخرج وناقد مسرحي عراقي , حاصل على بكالوريوس مسرح من كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل _ العراق عام 2001 , والماجستير في (مسرح الشارع ) ذات الكلية عام 2013 , وبتقدير “أمتياز” ورتبة “شرف ” , وعلى الدكتوراه أيضاً من ذات الكُلية عام 2018 وبتقدير “أمتياز” . نشر كتاباته ومقالاته النقدية في المجلات والصحف المحلية العراقية والعربية , ولا زال مُتواصلاً في النشر ,كما أخرج للمسرح أكثر من أثني عشر عملاً مسرحياً . شاركَ في عدد من المهرجانات المسرحية العراقية والعربية ناقداً ومُمثلاً وباحثاً مسرحياً وعضواً في لجان التحكيم والمُشاهدة والنقد , منها : (مهرجان منتدى المسرح العراقي الدولي _ بغداد 2011 , 2012 /مهرجان بغداد الدولي للمسرح _ 2013 /مهرجان السليمانية للمسرح الكردي _ السليمانية 2010 /مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي , بابل 2013 /مهرجان مريوان الدولي لمسرح الشارع _ ايران 2013 /الملتقى العربي لفنون الدمى _ الشارقة , الإمارات 2013 /مهرجان أوال ناغ الدولي الثامن لفنون الساحات العامة ومسرح الشارع _ مراكش , المغرب 2014 /مهرجان كركوك الدولي لمسرح الشارع 2016 /مهرجان شرم الشيخ الدولي الثاني لمسرح الشباب _مصر 2017 /المهرجان القومي للمسرح المصري ,العاشر _ مصر 2017 /مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي/24 مصر _ 2017 / أيام قرطاج المسرحية /19 تونس _ 2017 /ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي _مصر 2018 /مهرجان الدن العربي لمسرح الكبار والطفل والشارع _سلطنة عُمان 2018 ) . أدار العديد من الندوات والحلقات الدراسية البحثية حول النتاج المسرحي العراقي وكذلك عن نتاج أبرز المُخرجين المسرحيين العراقيين والعرب . حاصل على عدد من الجوائز في المهرجانات المسرحية التي أشترك فيها , منها جائزة أفضل مخرج في مهرجان منتدى المسرح العراقي_بغداد 2001 . ترأس رابطة المسرحيين الشباب في بابل للفترة من 1998_2002 , وهو مؤسس ورئيس نادي المسرح في بابل _ العراق . صدر لهُ :

  1. ( قراءة إستدلالية في المسرح الكُردي ) عن جمعية كركوك الثقافية والإجتماعية 2009 .
  2. ( إنطولوجيا المسرح الكُردي ) عن فرقة زاخو الفنية 2010 .
  3. (مسرح الشارع _ حفريات المفهوم والوظيفة والنتاج) عن دار الرضوان في عمان 2014
  4. ( المسرح العراقي بعد التغيير _ مسرح ما بعد 9/4/2003) عن دار ومكتبة عدنان _ بغداد 2015 .
  5. (المسرح والإرهاب)عن مؤسسة الصادق الثقافية _ بابل 2016 .
  6. (جذر السوسن _ مقاربات في الثقافة الكُردية المُعاصرة ) عن دار الشؤون الشؤون الثقافية العامة _وزارة الثقافة _بغداد 2016 .
  7. (مسرح الأقليات _دراسات في المسرح المُعاصر) _مؤسسة دار الصادق الثقافية _بابل 2018 .

وهو عضو هيأة تحرير مجلة ” شانؤ / المسرح ” التي تصدر عن فرقة مسرح سالار في السُليمانية وهيأة تحرير مجلة ” شانؤكار ” التي تصدر باللغة الكُردية عن فرقة المسرح التجريبي في كركوك , والإتحاد العام للأُدباء والكُتاب في العراق. وعضو هيأة إدارية لدورة واحدة في بابل , ونقابة الفنانين العراقيين و نقابة الصحفيين العراقيين , وعضو نقابة فناني كردستان . عملَ للفترة من 2004 _ 2010 أُستاذاً للمسرح في معهد الفنون الجميلة_كفري / أقليم كردستان العراق .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة