برشيد يساهم في كتابة “نصوص تهزم الظلام”

برشيد يساهم في كتابة “نصوص تهزم الظلام”

صدر حديثا، عن الهيئة العربية للمسرح بالشارقة، كتاب بعنوان “نصوص تهزم الظلام”، بمشاركة نخبة من المسرحيين العرب، ضمنهم الكاتب المغربي الرائد عبد الكريم برشيد.

والإصدار الذي يعد الثاني من سلسلة عيون المسرح العربي ضمن منشورات الهيئة يقع في 328 صفحة، ويضم بين غلافيه خمسة نصوص لخمسة كتاب كبار، رسخت أسماؤهم في ذاكرة المسرح العربي و شكلت محطات تنوير و إشراق على صعد فنيات الكتابة و مضامينها و في أزمان مختلفة.

ويوقع الكاتب المسرحي المغربي عبد الكريم برشيد حضوره في الكتاب من خلال نص “سقراط .. قالوا مات”. كما يشتمل الإصدار على نصوص “على البحر الوافر” لعزالدين المدني (تونس)، “اللعب على حجم الصدفة” لعلي الفلاح ( ليبيا)، “الممثلون يتراشقون الحجارة” لفرحان بلبل (سوريا) و “في أعالي الحب” لفلاح شاكر (العراق).

واعتبر المشرفون على السلسلة أن اجتماع قامات أدبية و فنية مثل برشيد و المدني و الفلاح و بلبل و فلاح شاكر في إصدار واحد من خلال هذه النصوص يعتبر “أمرا مهما في إغناء المكتبة و تكريسا لاحترام هذه الأسماء التي ساهمت في صناعة تاريخ المسرح العربي في ظروف مختلفة سياسيا واجتماعيا ووقفت وسط عواصف المتغيرات منارات للحرية و الكرامة و أحقية التعبير”.

وأضافوا أن “من أهم ما يميز هذه النصوص الهامة في تاريخ المسرح العربي، قيمها الفكرية التي حاكمت الواقع لحظة ولادتها و استشرفت المستقبل الذي نعيشه الآن رغم مسافة ما يزيد على ثلاثين عاما تفصل بعضها عن الواقع الحالي، كما أنها في كليتها قد اعتنت باللغة و الصورة و الشعرية و علو كعب الخط الدرامي”.

http://www.hespress.com

 

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *