أخبار عاجلة

بدأت عروض مسرحية إعدام للمخرج الفنان القدير زيناتي قدسية#سوريا

منظور جديد لقصة هيروسترات المهووس بالشهرة الذي أحرق المعبد ليخلد التاريخ اسمه حاول المخرج “زيناتي قدسية” أن يقدمه بنكهة سورية من خلال مسرحيته “إعدام” التي بدأت عروضها على خشبة الحمراء بدمشق.

العرض الذي أهداه المخرج إلى روح التدمري العظيم الباحث والمؤرخ التاريخي “خالد الأسعد” والذي استشهد دفاعاً عن الحضارة السورية جاء على شكل قراءة أخرى لنص الكاتب المسرحي الروسي “غريغوري غورين” الذي كتبه قبل 50 عاماً وأدان خلاله تخريب الحضارة لدوافع مادية وشخصية.

وضمن مسعى المخرج لتقريب العرض إلى زمننا استخدم في حواره مباشرة مغرقة بعاميتها ومفردات صادمة من حديث الشارع ليعيد سرد القصة التي يعرفها أغلب عشاق أبي الفنون والتي تدور في مدينة “أيفيس” الإغريقية خلال القرن الرابع قبل الميلاد عندما أحرق التاجر “هيروسترات” معبد “ارتميديا” أحد معجزات العالم السبع ليحقق شهرة ويحفر اسمه في التاريخ فيحكم عليه بالإعدام.

وحاول المخرج “قدسية” أن يقدم قضية تحكم المال بمجريات الأمور في مدينة “ايفيس” بثياب معاصرة اتخذت من مكائد “هيروسترات” لمنع تحقيق العدل منطلقاً لها عندما تحول المجرم إلى بطل عبر صفقات عقدها مع باقي شخصيات العرض ابتداء من السجان طمعاً بالمال وزوجة الأمير توقاً للمجد والشهرة وانتهاء بالأمير لتعزيز سلطته عبر معالجة درامية أولية وإسقاط تاريخي مبسط حتى يمكن طرح هذه القصة مجدداً على جمهور المسرح في عام 2020.

يذكر أن عرض إعدام من إنتاج المسرح القومي مديرية المسارح والموسيقا إعداد وإخراج “زيناتي قدسية” بطولة قصي قدسية – جمال العلي – خوشناف ظاظا – محمود خليلي – سامر الجندي – زهير عبد الكريم – صفاء رقماني – جمال نصار – وزيناتي قدسية.

#كنعان محيميد البني – سوريا

 

بدأت عروض مسرحية إعدام للمخرج الفنان القدير زيناتي قدسية#سوريا

#دمشق – سانا

#ميس العاني

ملصق مسرحية “إعدام”

عن كنعان البني