أخبار عاجلة

بدء الدراسة في مدرسة “ناس “لفنون “مسرح الشارع”

 

بدأت الدراسة بمدرسة النهضة لفنون المسرح الاجتماعي “ناس”، وهي منحة دراسة كاملة لعدد محدود من الموهوبين، تُقدم من جمعية النهضة العلمية والثقافية – جزويت القاهرة.
 
وقد تقدم لأداء الاختبارات القبول بالمدرسة أكثر من ١٦٠ طالبا وطالبة من مصر والسودان واليمن، وتم قبول ٣٠ طالبا لتكتمل الدفعة الثالثة لعام ٢٠١٧/٢٠١٨، ويدرس الطلبة العديد من الفنون المسرحية (الحركة، فنون السيرك، فن المايم، الحكي، الموسيقى، القناع المحايد، مسرح الكباريه، خلق الشخصية)، من خلال العديد من المدربين.
 
وخلال اللقاء التعارفي مع الطلبة تحدث الأب وليم سيدهم، عن فلسفة الجمعية ورؤية الجزويت في الفن، وكيف يمكن أن يغير الفن المجتمع للأفضل.
 
وتعمل المدرسة لمدة ٢٤ شهرا مقسمة إلى ٦ تيرمات، وتهدف التدريبات وورش العمل إلى تطوير مهارات المتدربين الجسدية والتقنية، في التقنيات المسرحية المختلفة من خلال ورش متخصصة، وتنتهي كل ورشة بعرض تطبيقي للمهارات المكتسبة.
 
وتهتم المدرسة بالفنون التمثيلية، والتخصص في تنمية مهارات العارض / الممثل في فنون مسرح الشارع، وتتعامل المدرسة مع المسرح على أنه وسيلة سحرية للتواصل البصري، والإنساني، بل اتصال الفنان بذاته، من خلال فتح كل قنوات الإبداع التي تساعده على أن يكون إنسانا قبل أن يكون فناناً.
 
جدير بالذكر أن مدرسة النهضة لفنون المسرح الاجتماعي هى ضمن أنشطة كثيرة تضمها جمعية النهضة العلمية والثقافية التي تم أنشئت عام 1998 كمبادرة من الآباء والرهبان الجيزويت، بمشاركة مجموعة من المصريين المهتمين بالأمور الفنية والثقافية. وتمنح جمعية النهضة للأشخاص الكبار والشباب والأطفال مجالًا يمكنهم فيه اكتشاف إمكانياتهم الإبداعية والنقدية.
 
———————————————————
المصدر :مجلة الفنون المسرحية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.