أخبار عاجلة

بدء التدريبات الأولى لمسرحية (بغدده) وهي بانوراما تعرض في أحتفالية يوم بغداد السنوي

جانب من التدريبات

بمشاركة الفنان الكبير سعدون جابر تشهد قاعة المتحف البغدادي التدريبات اليومية على البانورما ( بغدده ) المسرحية التي ستقدم ضمن احتفالية بيوم بغداد السنوي التي تقيمها أمانة بغداد، يوم السبت المصادف الخامس والعشرين من تشرين الثاني الحالي في ساحة بناية القشلة التاريخية.

وقد اجتمع شمل اكثر من 20 فنانا وفنانة للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لبروفات البانورما الفنية، لاحتفالية يوم بغداد السنوي التي ابتدات بكلمة ترحيبية قصيره القاها مدير عام العلاقات والإعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة، حيا فيها الحضور، وحثهم على ان تكون هذه البانوراما الفنية موازية لمكانة بغداد، وارثها الحضاري، ومجسدة لرموزها، واعلامها الذين برزوا في شتى مجالات العلم، والمعرفة، والفن، والادب، وفنون الابداع المتعددة.

من جانبه قام مخرج البانوراما المسرحية الدكتور حسين علي هارف مع كاتب السيناريو الشاعر رحيم العراقي، بقراءة نص العمل مباشرة امام الفنانين الذي شاركوا ايضا في قراءة ادوارهم التي أسندت لهم في العمل المذكور.

كذلك استمع المخرج الى العديد من الملاحظات والاقتراحات التي طرحها بعض الحاضرين، والتي من شأنها الارتقاء بالعمل نحو الأفضل.

وشارك في الباانوراما كل من الفنان سعدون جابر، الذي سيقدم في نهاية البانوراما انشودة بصوته هدية لبغداد واهلها الكرام، والفنان سامي قفطان، والفنانة القديرة الدكتورة عواطف نعيم، الى جانب الفنانين اياد الطائي، وعزيز كريم، وطلال هادي، وزياد الهلالي، وفاضل عباس، وغيرهم، إضافة الى مطرب المربعات علي شاكر، والاديبة بشرى سميسم، وابنتها الفنانة محبة، ومهندس الديكورسهيل البياتي، وجاسم محمد سدخان مدير الشؤون السياحية في الأمانة، وعادل العرداوي سكرتير احتفالية يوم بغداد السنوي، وحشد من الفنيين.

يجسد العمل الفني لمحات من سيرة وآثار (20) شخصية بغدادية وعراقية منهم الشعراء: محمد مهدي الجواهري، وجميل صدقي الزهاوي، ومعروف الرصافي، ونازك الملائكة، ولميعة عباس عمارة، والشاعر الشعبي الملا عبود الكرخي، وعالم الاجتماع الدكتور علي الوردي، والشيخ جلال الحنفي، والدكتور عبد الجبار عبدالله، والصحفي الساخر نوري ثابت الملقب بـ( حبزبوز ).

كذلك سيكون من بين الشخصيات، قارئ المقام محمد القبانجي، ورائد المسرح العراقي حقي الشبلي، والمطربة عفيفة إسكندر، والملحن عباس جميل، والفنانة التشكيلة ليلى العطار، والنحات جواد سليم، وأول وزيرة عراقية في العهد الجمهوري الدكتورة نزيهة الدليمي، وغيرهم، وسيتم تجسيد شخصياتهم من قبل فنانين وفنانات محترفين.

الجدير بالذكر انه قد قام بكتابة هذه البانوراما المسرحية الشاعر رحيم العراقي، ويقوم باخراجها الدكتور حسين علي هارف، والاحتفالية تنظمها وتنتجها امانة بغداد، وسيتم تقديمها عصر يوم السبت المصادف الخامس والعشرين من تشرين الثاني الجاري، بحضور كبار المسؤولين والجمهور البغدادي، من شتى الشرائح الاجتماعية في ساحة بناية القشلة التاريخية في شارع المتنبي.

——————————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – عن الصباح الجديد 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.