بالمسرح الوطني “محي الدين بشطارزي”.. لقاء حول السينوغراف عبد القادر فراح

 

يحتضن المسرح الوطني “محي الدين بشطارزي” يومي 13 و14 مارس لقاء حول الراحل عبد القادر فراح بعنوان “عبد القادر فراح سينوغراف جزائري في فرقة شيكسبير الملكية”.

وأراد القائمون على هذا اللقاء تكريم هذا العملاق والحديث عن إنجازاته ومساره في مجال السينوغرافيا. وهي فرصة للفت الانتباه لمدى أهمية السينوغرافيا في العمل المسرحي.

عبد القادر فراح من مواليد قصر البخاري في 26 مارس 1926، في العام 1946، سافر إلى فرنسا لتعلم فن الرسم، وفي عام 1952 كلفه المخرج المسرحي الهولندي بعمل تصميمات الديكور والملابس لأوبرا “شمشوم ودليلة” بمسرح أمستردام. ومن هنا بدأت العروض تتهاطل عليه، حيث عين رئيسا لقسم بالمركز القومي الفرنسي للمسرح بين 1955 و1961، وبعدها مباشرة دعاه الفنان الإنجليزي بيتر هول للالتحاق بفرقة شيكسبير العالمية، وقد صمم أيضا العديد من الديكورات لمسرحيات عديدة. وقد حصد خلال مسيرته الفنية عديد الجوائز العالمية منها جائزة لأفضل عروض السنة على مسرحية “دائرة الطباشير” القوقازية في عام 1958، وجائزة التحالف الفرنسي المسرحية، وجائزة النقد اللندنية السنوية لأفضل تصميم مسرحي لعام 1971، جائزة أفضل عرض مسرحي سنوي بباريس لمسرحية “ريشارد الثالث” لفرقة شكسبير الملكية في عام 1972، جائزة النقد النمساوية عن مسرحية”ترولوس وكرسيدا” لشكسبير في عام 1978. وتوفي عبد القادر فراح في 20 سبتمبر 2005 ببريطانيا.

 

حورية/ق

https://elmaouid.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.