انطلاق مهرجان  نيابوليس الدولي لمسرح الطفل في تونس

مجلة الفنون المسرحية  

انطلقت  الدورة السادسة لمهرجان تونس الدولي لمسرح الطفل، بمشاركة تسع دول هي تونس وتركيا والعراق وبولونيا والجزائر ومصر وإيطاليا والسودان والمغرب، ستقدّم إلى غاية 27 ديسمبر الحالي، 13 عرضا مسرحيّا موجها للأطفال.

وشهد حفل الافتتاح تنظيم عروض وألعاب بهلوانية للمهرّج والدمى العملاقة، تخلّلتها منوعات تنشيطيّة ببهو دار الثقافة ابن رشيق، حيث أقيم أيضا معرض للعرائس والدمى المسرحيّة. أمّا الافتتاح الرّسمي للمهرجان بقاعة العروض لدار الثقافة، فقد أعلن عنه والي تونس الشاذلي بوعلاق الذي أكّد في كلمته على دور مثل هذه المناسبات الثقافية الموجهة للطفل في بعدها الترفيهي والتربوي.

انفتاح على الأحياء الشعبية

وأكد مدير دار الثقافة ابن رشيق، شكري لطيف أن هذه الدورة هي تأكيد على أهمية تنظيم مهرجان يحمل طابعا دوليا للأطفال في تونس، وعلى أهمية التنشيط الثقافي المسرحي بالأساس في ولايات تونس الكبرى، مبرزا أن فلسفة المهرجان ليست قائمة على تنظيم عروض بالعاصمة فحسب، بل تقوم على الانفتاح أيضا على الأحياء الشعبية المجاورة لتمكين أكبر عدد ممكن من الأطفال لمواكبة عروض مسرحية من تونس وخارجها.

ولن تكون عروض هذه الدورة منفتحة على ولايات تونس الكبرى فحسب، وإنما سيتم أيضا تنظيم عروض لأطفال سليانة والكاف.

وتعتني الدورة السادسة لهذا المهرجان المسرحي الموجه للطفل، بالأطفال مرضى السرطان، الذين تمنعهم ظروفهم الصحية من الالتحاق بالمهرجان، لذلك خصّصت إدارة المهرجان لفائدتهم ورشة على مدى ثلاثة أيام تختتم أشغالها اليوم، وتشرف على تأطير أطفال هذه الورشة الفنانة المسرحية اللبنانية سوزان أبو علي التي تمّ تكريمها خلال حفل الافتتاح.

أمّا بقية الورشات الموجهة للطفل، فهي « ورشة للصور المتحرّكة وذلك من 23 إلى 26 ديسمبر بالإضافة إلى ورشة عرائسية من بولونيا طيلة |أيام 22 و23 و24 من الشهر الحالي.

تحيّة من تونس إلى فلسطين

كما حضرت القضية الفلسطينية خلال افتتاح هذا المهرجان، وهي مناسبة ارتأت خلالها إدارة المهرجان ترسيخ مبادئ التضامن مع الشعب الفلسطيني لفائدة الأطفال والتأكيد على فلسطينية القدس عاصمة الأراضي المحتلّة. وقد كان تكريم فلسطين بأنامل طفلة تونسية هي أميرة كناني المتحصّلة على الجائزة العالمية الثانية في العزف على البيانو بمدينة نيويورك، حيث قدّمت مقطوعات موسيقية حملت عنوان: «تحية من تونس إلى فلسطين».

وتابع جمهور الدورة السادسة لمهرجان تونس الدولي لمسرح الأطفال، عرضا بعنوان « حوريات » لشركة « كارمن » للإنتاج بتونس..

ويكون الموعد يوم 25 ديسمبر مع العرض المسرحي الإيطالي « بينوكيو » يليه مساءً عرض مسرحية « القلادة العجيبة » لشركة أمواج من تونس. ويتابع الأطفال يوم 26 ديسمبر عرضا من السودان بعنوان: «طائر الوادي »، وآخر من تونس يحمل عنوان « الزهرة العنيدة » لشركة علاء الدين.

وسيكون الأطفال في اليوم الختامي على موعد مع عرض « الصرار والنملة » لجمعية بسمة من المغرب، يليها عرض مسرحية «الكروان والسجان » لشركة بنادم تونس.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *