انطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي بمجموعة من العروض المتميزة

أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون عن برنامج مهرجان لبنان المسرحي الدولي في الفترة المتدة من 20 إلى 26 أغسطس الحالي بمشاركة فرق مسرحية محلية وأجنبية من الجزائر وتونس وليبيا والعراق وإيران وفلسطين وسوريا والارجنتين وإسبانيا وسلوفينيا، وذلك بالشراكة مع بلدية النبطية ووزارة الثقافة والسياحة.

وذكر مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي إن التظاهرة المسرحية ستشمل النبطية وصور ، وتأتي بالتزامن مع إفتتاح سينما ستارز وهي أخر صالة سينما في تاريخ النبطية والذي قام طلاب مسرح إسطنبولي بإعادة ترميمها وتأهيلها مع الشباب المتطوعين .

وأضاف أن هدف المهرجان تأسيس حركة مسرحية في الجنوب اللبناني والتلاقي الثقافي والحضاري بين مختلف الدول ودعم طلاب الجامعات والشباب .

ويقام الافتتاح بكرنفال شارع ينطلق من أمام نصب حسن كامل الصباح بتجاه السينما، وتعرض مسرحية ” حيصان الخشب ” للمخرج الايراني أبو الفضل طبسي وتدور حول إحتفال الحصاد ومراسم حفل الزفاف..


وتعرض مسرحية”سوناتا الرصاص ” للمخرج العراقي حسين جوير  وتدور حول عالم المتاهة في زمن الحرب ولغة الرصاص .

ويقام يوم الاحد عرض مسرحية “بكاء الموناليزا ” وهي مشروع عمل مشترك بين ليبيا وتونس للمخرج شرح البال عبد الهادي , وتناقش الصراع ما بين الزمن والذكريات .

وتعرض الثامنة والنصف مسرحية ” مش راكبة ” للمخرج اللبناني زين الدين السباعي وتعالج الواقع اللبناني والانتخابات في لبنان في ظل الظروف الراهنة .

ويعرض يوم الاثنين مسرحية ” محمود ” من سلوفينيا للمخرج بتر سربسك , وتدور حول قصة مغامرة الطيران بدون حرب .

ويعرض يوم الثلاثاء في “بيت مملوك الحارة » مسرحية” قصصكم على المسرح ” لفرقة وصل من لبنان وسوريا وفلسطين ,وهو عرض مرتجل قائم على مشاركة الجمهور لمشاعره و تجاربه الحياتية، وتعرض عند الساعة التاسعة في “مركز الحركة الثقافية صور” مسرحية ” ممنوع يصيح الديك ” كتابة إخراج سمير سكماني.

ويقام يوم الأربعاء عرض مسرحية “جريمة في مزرعة الماعز” من جامعة الانطونية للمخرج ميشال حوراني، وتعرض عند الثامنة والنصف مسرحية “فهرنهايت” للمخرج الارجنتيني دايغو بينكاتو، وهي قصة مقتبسة من نص “فهرنهايت451” .

ويختتم المهرجان يوم الجمعة بسينما ستارز عرض مسرحية “ريق الشيطان ” تأليف وإخراج الجزائري هارون الكيلاني، وهو عرض صوفي طقسي راقص.

وتعلن لجنة التحكيم عند الساعة الثامنة نتائج المسابقة الرسمية والتي تتنافس فيها العروض على جائزة أفضل ممثل وممثلة وأفضل إخراج و سينوغرافيا ونص مسرحي وأفضل عرض متكامل كما يقام في المهرجان عدد من الورش التكوينية والندوات ومناقشة للعروض المسرحية وأمسية شعرية للمخرجة الاسبانية أنا سندريرو ألفرس

———————————————————–
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – لبنان – أ ف ب

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *